السياحة في تركيااماكن ترفيهية

دليل الشامل عن تلة العرائس سبب التسميه والموقع

كل معلومات الهامة عن تلة العرائس وطرق الذهاب اليه

تعد تلة العرائس في اسطنبول أحد أفضل وأجمل المناطق السياحية المعروفة في تركيا، ولهذا يذهب إليها العديد من المواطنين التركيين وأيضًا السياح الأجانب عند تجولهم في منطقة اسكودار نظرًا لما تتميز به من مناظر خلابة ورائعة.

بالإضافة إلى أنها هادئة ومُريحة للنفس على خلاف الضوضاء التي توجد في مدينة اسطنبول، فهذا المكان عريق ومعروف منذ الأزل وأصوله تعود للحضارة البيزنطية.

ماهي تلة العرائس؟

تقع هذه التلة في المنطقة الآسيوية عند أحد تلال اسطنبول التي تشمل منطقة أسكدار، فهذه المنطقة تُصنف من ضمن أعرق المناطق السياحية وأجملها نظرًا لكونها تقع في منطقة جميلة جدًا والتي تطل على مدينة اسطنبول.

ولهذا تُعرف باسم تلة العرايس اسطنبول، كما أن هذه المنطقة تمتاز بمضيق البسفور، وتُعد تلة العرائس تركيا أحد أكثر التلال السبعة ارتفاعًا وهذا المنظر الخلاب يتضمن أحياء اسطنبول ومآذنها ويبلغ ارتفاع هذه التلة حوالي ٢٦٧ مترًا.


معلومات عن تلة العرايس اسطنبول

تلة العرائس
تلة العرائس

خلال العهد العثماني تبدلت التلة وأصبحت منتزه ترفيهي وسياحي ملكي يشمل أماكن خاصة بالصيد ومساكن صيفية وخلال هذه الفترة الزمنية أصبح المكان منتزه سياحي يستطيع الجمهور الدخول إليه والإستمتاع بمناظره الخلابة.

ويُعد هذا المكان من أجمل الأماكن السياحية المعروفة في مدينة اسطنبول، فهي توفر لزائريها الإستمتاع بالأماكن الرومانسية الرائعة، ومن هذه المناطق التاريخية والسياحة:

  • منطقة السلطان أحمد
  • القرن الذهبي
  • منطقة أورتاكوي والسليمانية
  • مضيق البسفور
  • جزيرة الأميرات

وغير ذلك من المناطق السياحية الجذابة التي تتمتع بها تلة العرايس.

ُتعتبر تلة العرايس في اسطنبول أحد المحطات التي تمر عبرها الطيور المُهاجرة على اختلاف فصائلهم، وهذه الفترة تكون في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر في فصل الربيع، وتستطيع أثناء تجولك في هذه التلة المشهورة أن تقوم بتناول وجبة شهية أو شرب مشروب ساخن يُهدي الأعصاب مثل الشاي التركي داخل أحد المطاعم الموجودة في تلة العرائس.

وتستطيع أيضًا أن تنطلق بحرية أثناء ذهابك من وإلى المكان الذي تكون فيه تلة العرايس خلال القرن الذهبي ومياه البسفور الشهيرة، وهناك أيضًا مناطق عديدة رائعة قريبة من هذه التلة والتي منها:

  • مول اسطنبول وكابيتول
  • المنطقة التي يوجد بها قصر بيلار بيه المعروف التي تُمكنك من معرفة أروع القصور الموجودة في تركيا.

المناظر الطبيعية في تلة العرائس تركيا

تُقدم تلة العرائس تركيا اسطنبول للسائحين الأجانب والقاطنين الأتراك أماكن ذات منظر خلاب ومغري يساهم في جذب العديد من الأشخاص سواء كانوا كبار أو صغار وبالأخص الأحبة والمتزوجين الجُدد، فهذا المكان مُناسب للترفيه والإستجمام والحصول على أكبر قدر من الراحة.

فمن خلال هذه التلة يستطيع الأفراد رؤية غروب الشمس أثناء الجلوس على أعلى منطقة فيها، ويلجأ المتزوجين حديثاً إلى تلة العرائس لقضاء شهر العسل في هذه المنطقة المُصنفة من أكثر المناطق زيارة وبالأخص زيارة المتزوجين حديثًا.

فهذا الموقع مُناسب للراغبين في الحصول على قدر كبير من الراحة والهدوء بعيدًا عن الضوضاء التي تكون في المدينة، وأيضًا يُعتبر هذا المكان مناسب لهواة التصوير.


طرق الذهاب الي تلة العرائس من تقسيم

إذا أردت الذهاب إلى منطقة تلة العرائس من تقسيم، فهناك طريقة سهلة تُساعدك على الوصول إلى تلة العرايس وهو أن تذهب من خلال الحافلة ١٢٩ حتى تصل لموقف Kısıklı المُخصص للحافلات.

ثم بعد ذلك عليك أن تقوم بالمشي لمدة ١٥_20 دقيقة لتصل إلى وجهتك التي تُسمى تلة العرائس تركيا ثم بعد ذلك يُمكنك التنزه في هذا المكان الخلاب والذي يتواجد فيه أغلب السياح الأجانب، وتستطيع إلتقاط صور تذكارية في هذه التلة الشهيرة.


سبب تسمية تلة العرائس

يرغب العديد من الأشخاص في التنزه والترفيه عن أنفسهم من خلال الذهاب إلى أكثر الأماكن هدوءًا وجمالًا، ومن هنا وفرت تلة العرايس اسطنبول تلك المناظر الخلابة والجميلة، بالإضافة إلى أنها تشمل مطعم يُقدم أشهى الأطعمة والمشروبات، وسميت تلة العرائس بهذا الإسم نظرًا لكون أغلب العرائس يذهبون إليها.

وأيضًا يلجأ إليها العشاق وحديثي الزواج وكذلك الأسر، نظرًا لما تتمتع به تلة العرايس من الأماكن الطبيعية المُدهشة فيها تقبع زهور الزئبق وغابات الصنوبر بالإضافة إلى الحدائق التي يكمُن فيها الفصائل النباتية المختلفة فهي أحد أشهر النباتات الموجودة في اسطنبول و أوسكودار.

لهذا أصبحت تلة العرائس تركيا اسطنبول أحد أجمل وأروع المناطق التي يلجأ إليها السكان المحليين والزوار الأجانب بسبب ما بها من امتيازات عديدة ومتنوعة.


اقسام تلة العرائس في اسطنبول

تلة العرائس تركيا اسطنبول تنقسم إلى تلتين منفصلتين عن بعضهما:

1. التلة الأولى والكبرى:

يبلغ ارتفاعها نحو ٢٦٧ متر وهي أكثر التلال علوًا وبها الكثير من حشائش الصنوبر الشاقة وهذه التلة أجمل تلة في مدينة اسطنبول.

وداخل هذه التلة يوجد كافيه يُقدم للزائرين المشروبات الخفيفة واللذيذة وأثناء تناولك لهذه المشروبات تستطيع رؤية جبل الأولداغ والثلج الأبيض الذي يغطيه وأيضًا تستطيع رؤية جسر البسفور وجزر الأميرات المتواجد فوق بحر مرمرة بالإضافة إلى منطقة امينونو العريقة.

2. التلة الثانية والصغرى:

يبلغ ارتفاعها حوالي ٢٢٨ متر وتحتوي هذه التلة المعروفة باسم تلة العرايس على الكثير من الأزهار الملونة ذات الروائح العطرة الجميلة بالإضافة إلى الأشجار الخضراء ذات المنظر البديع.

ويحتوي هذا المكان أيضًا على أماكن مُخصصة للمشي وأماكن مُخصصة للأطفال، وهناك أيضًا مطعم مُحاط بالعديد من الأشجار الطبيعية الساحرة ويقوم هذا المطعم بتقديم أطعمة عديدة ومختلفة.


حدائق تلة العرائس üsküdar/istanbul

تلة العرائس تركيا تتكون من عدة حدائق توجد ضمن منطقة اسكودار، والتي تشمل العديد من النباتات الجميلة المختلفة التي تجذب الكثير من السكان التركيين وكذلك السياح الأجانب، وبسبب كونها جميلة وخلابة نجد أن احتفالات الزفاف تكثُر في هذه الحديقة التي تُسمى تلة العرائس.

وتنقسم هذه التلة المشهورة إلى تلتين إحدهما كبيرة والأخرى صغيرة، ويقبع داخل التلة الكبيرة المعروفة باسم تلة العرايس اسطنبول كافيه حجمه صغير جدًا مُحاط بالكثير من أشجار الصنوبر وفيه أيضًا مقاعد خشبية لكي يستطيع الأشخاص الجلوس عليها.

وهذا الكافيه في الغالب يكون مُزدحم، و نظرًا لكون هذا المكان جميل وهادئ فمن النادر خلوه  من الأشخاص، لأن من خلاله يستطيع الأشخاص التمتع بالنظر إلى الممرات المائية أثناء شربهم للشاي.


موقع تلة العرائس

توجد تلة العرائس ضمن المنطقة الآسيوية فوق إحدى التلال المشهورة في اسطنبول وتنتمي هذه التلة لمنطقة أسكدار، وتكون تكلفة دخول هذه التلة مجانية من الساعة ٩ نهارًا حتى الساعة ١١ ليلًا، ويستطيع الشخص الذهاب إليها بواسطة البواخر لكي يصل إلى منطقة أسكدار.

ثم بعد ذلك يستطيع ركوب أي سيارة أجرة أو نقل أو استخدام الباصات العامة وبهذا يُمكنه الوصول إلى وجهته التي تقربه من التلة المعروفة بإسم تلة العرائس تركيا اسطنبول ثم يقوم بالسير مسافة قصيرة ويصل إلى هذه التلة، فليس من الصعب الوصول إلى هذه التلة الشهيرة لأنك في الغالب ستجد سياح كثيرين يذهبون إليها فيمكنك الذهاب معهم.

وهناك طريقة أسهل تُمكنك من الوصول إلى وجهتك ألا وهي التطبيق الموجود داخل الهواتف الذكية فمن خلاله تستطيع معرفة الطريق الذي تُريد الوصول إليه فهذا التطبيق من مميزاته أنه يمدك بجميع المعلومات التي تخص المكان الذي تُريد الوصول إليه.


 تلة العرائس في جدة

توجد تلة العرائس جدة في شارع فلسطين وداخل المركز التجاري المعروف بالمركز الفلسطيني، ويكون المكان الخاص بالجلوس داخل هذا المطعم حسب رغبة الشخص فيستطيع الجلوس في مكان مفتوح ويستطيع الجلوس في مكان مغلق.

وتكون هذه الأطعمة المُقدمة لذيذة وشهية وفي الغالب يتم الثناء على هذه الأطعمة من جميع الزبائن، كما أن هذا المكان يتمتع بالإطلالة الجميلة فعندما تنظر تجد نافورة خلابة تُعطي للجلسة أجواء لطيفة ومُريحة للنفس.

ولهذا نجد الكثير من الأشخاص يلجأون إلى هذا المكان بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن الأسعار مناسبة وغير مرتفعة، فإذا قمت بالتصفح عبر الإنترنت للبحث عن مواصفات هذا المكان ستجد أغلب التعليقات تثني عليه وعلى أطعمته ومشروباته، ولهذا ينصح العديد من الأشخاص بزيارة هذا المكان والتنزه والتمتع بهذه المناظر الطبيعية الساحرة.


أفضل صور لتلة العرائس

تلة العرائس
تلة العرائس
تلة العرائس
تلة العرائس
تلة العرائس
تلة العرائس

أسئلة هامة عن تلة العرائس

1. أين يقع جامع تلة العرائس؟

يقع جامع تلة العرائس داخل منطقة أسكدار الذي يقع في مدينة اسطنبول وهو أشهر وأكبر الجوامع المتواجدة في هذا المكان والذي يذهب إليه العديد من المُصلين لأداء فروضهم ويذهب أيضًا إليه السياح لإلتقاط الصور التذكارية، ويُعرف بجامع تلة العرايس عند العرب ويُسمى باللغة التركية Çamlıca Camii.


2. لماذا سميت تلة العرائس بهذا الاسم؟

سميت تلة العرائس بهذا الإسم نظرًا لكون العديد من الأشخاص المقبلون على الزواج يذهبون إليه ويعملوا على إقامة حفلات زفافهم في هذه المنطقة لأنها تتميز بمناظرها الخلابة الهادئة، لهذا سميت بإسم تلة العرائس.


3. متى يبدأ دوام تلة العرائس؟

يبدأ دوام تلة العرائس من الساعة٨:٠٠ صباحًا حتى الساعة ١٢:٠٠ من منتصف الليل، وتُعتبر تلة العرائس تركيا اسطنبول من أكثر الأماكن السياحية المعروفة.


4. ما هو رقم تلة العرائس جدة؟

رقم تلة العرائس جدة هو+966507613504 وهُناك مكان مُخصص للشباب ومكان مُخصص للعوائل لكي يتناولوا أطعمتهم بكل أريحية.


5. منذ متى بدأ تاريخ تلة العرائس؟

بدأ تاريخ تلة العرائس منذ عام  ١٩٨٠ففي هذا العام عرفت الحكومة التركية أن لهذه التلة مكانة كبيرة، وأنها تُعد أحد المعالم البارزة السياحية في دولة تركيا، فهي تطل على أغلب الأماكن الموجودة في اسطنبول.

فعمدت إلى شراء هذه المنطقة التي تمتاز بالعديد من الأشجار الصنوبرية، وأنشأوا بها مطعم ومقهى واستراحة حتى يقصدها جميع السياح والزائرين، فهذه التلة المعروفة بإسم تلة العرائس تركيا ترجع إلى الحضارة البيزنطية.


6. ما معني تلة العرائس بالتركي؟

معنى كلمة تلة العرائس بالتركي هو “تشاميلجا” أي التلة الكبيرة


7. ما هي طريقة الوصول إلى تلة العرائس من تقسيم؟

إذا أراد الشخص الوصول إلى تلة العرائس من تقسيم، فعليه استخدام أي وسيلة من وسائل النقل الموجودة في اسطنبول فيمكنه استخدام التاكسي أو السيارة أو الباص فالمسافة بين ساحة تقسيم وتلة العرايس حوالي ٦,١٢ كيلو متر.

فإذا قام الشخص باستخدام التاكسي أو السيارة كوسيلة مواصلات يمكنه الوصول إلى وجهته نحو تلة العرائس في حوالي ٢٤ دقيقة وتُقدر تكلفة أجرة التاكسي بحوالي ٥ دولار أو ٧ دولا.

أما إذا كان الشخص مستخدم الباص لكي يصل إلى تلة العرائس من تقسيم فالمدة التي سوف يقطعها حوالي ٣٦ دقيقة منها ٣ دقائق يأخذها أثناء مشيه على أقدامه من التقسيم إلى المنطقة التي يقف فيها الباص.

وحوالي ١٦ دقيقة  من المحطة التي تُسمى بكسيكلي القابعة في اسكودار لكي يصل إلى منطقة تلة العرايس، وفي كل ٢٠ دقيقة يتواجد الباص عند محطة تقسيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى