اخبار السياحة في تركياالسياحة في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا اهم مميزاتها و اسعارها بالتفاصيل

كافة المعلومات عن السياحة العلاجية في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا من بين اهم السبل التي تعتمد عليها تركيا في الدخل الاقتصادي الخاص بها ، وهناك العديد من المصادر التركية الهامة ، تلك التي جعلتها على قوائم الدول التي يمكنك الحصول على جولة للسياحة العلاجية بها ، وفي مقالنا هذا نطلعك على أهم هذه التفاصيل المخصصة لهذا الأمر فتابع القراءة أدناه.

السياحة العلاجية في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا
السياحة العلاجية في تركيا

شهدت تركيا تدفقًا للسياح العلاجيين على مدى السنوات العشر الماضية ، حيث ارتفعت من 75000 زائر في عام 2007 إلى أكثر من 700000 في عام 2017 ، وفقًا لجمعية اسطنبول للسياحة الصحية الدولية ، وتشير التقديرات إلى أن هذا الرقم تجاوز مليون بحلول نهاية عام 2018.

لا يزال انخفاض تكلفة العلاج هو العامل الأكثر جاذبية بالنسبة لغالبية الزوار ، ولا سيما من البلدان التي لا يوجد فيها نظام طبي حكومي مدفوع الأجر ، وفي مواجهة ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في المنزل ، يختار السياح من أوروبا والولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية السفر على بعد آلاف الأميال لتوفير ما يصل إلى 90 في المائة من تكلفة العلاجات ودمج عطلة صيفية في رحلتهم.

شهدت الرعاية الصحية في تركيا قفزات كبيرة في السنوات الأخيرة ، وتفتخر البلاد الآن بعدد من المستشفيات الحديثة والمعتمدة دوليًا ومع ذلك هناك بعض المؤسسات التي تتنازل عن معايير السلامة للتخلص من التكاليف، وتلك هي التي يجب على السياح المقتصدين الانتباه إليها.


نظام الرعاية الصحية في تركيا

تسعى تركيا حاليًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب استعدادًا لذلك ، تقوم كل من مؤسسات الرعاية الصحية الحكومية والخاصة بتنفيذ صارم لمعايير الجودة والتقنية والطبية، وتتم مراقبة هذه المعايير باستمرار من قبل هيئات رقابة مستقلة أنشأتها وزارة الصحة.

تضع وزارة الصحة مع الجمعيات الطبية التركية المستقلة ، المعايير والمبادئ التوجيهية المحلية التي تتبعها المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية والممارسون الطبيون والذي يجعل من السياحة العلاجية في تركيا أمر هام.


توقعات بارتفاع ايرادات السياحة العلاجية في تركيا

سعيًا للاستفادة من تدفق السياحة العلاجية في تركيا ، كشفت تركيا مؤخرًا عن قائمة من حوافز الدولة لجعل الرعاية الصحية أرخص حتى للزوار من الخارج في مارس 2018 ، أصدرت الحكومة قانونًا يقدم إعفاء ضريبة القيمة المضافة للأجانب غير المقيمين الذين يخضعون للعلاج الطبي أو إعادة التأهيل في مؤسسة معتمدة من قبل وزارة الصحة.

كما جعلت الرعاية الصحية محور التركيز الرئيسي لخطتها الوطنية لتطوير السياحة وتهدف إلى جلب مليوني مريض وعائدات بقيمة 20 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2023.

ليس المرضى فقط هم الذين سيستفيدون من هذه الأولوية أيضًا، وفي أبريل 2018 أعلن وزير المالية التركي السابق ناسي اقبال أن الحكومة بصدد مناقشة اللوائح الجديدة لتشجيع الاستثمار الخاص في قطاع الرعاية الصحية.

تعتبر تركيا وجهة مثالية تقريبًا للمرضى المسنين ، خاصة أولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العمليات الحيوية في المنزل، والمتقاعدين قادرون على السفر في أي وقت تقريبًا من السنة ، حيث يختار الكثيرون القيام بذلك في الربيع والخريف ، عندما يكون الطقس لا يزال دافئًا ولكن حشود المصطافين في الصيف عادت إلى مكاتبهم.

وهذا يسمح لتركيا بالحفاظ على تدفق ثابت إلى حد ما لتجارة السياحة ، بدلاً من الطفرة الصيفية التي شهدتها البلاد تاريخياً وإنه نموذج دخل أكثر اتساقًا ، مع عدد قليل من العوامل الخارجية  مثل سوء الأحوال الجوية.


اماكن السياحة العلاجية في تركيا

تعد تركيا واحدة من الوجهات الرئيسية للسياحة العلاجية في العالم ، بالإضافة إلى المرافق عالية الجودة المتاحة ، يمكن للسياح الطبيين الوصول إلى المنتجعات الحرارية وخدمات العافية التي تدمج الإقامة الفندقية من فئة الخمس نجوم في حزمهم.

أصبحت تركيا الوجهة المفضلة للسياحة العلاجية، وللسياح الطبيين القادمين من الدول الأوروبية مثل روسيا وأوكرانيا وألمانيا وإنجلترا وهولندا ورومانيا وبلغاريا وغيرها ، بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية ومن اماكن السياحة العلاجية ففي تركيا:

1. المستشفيات في تركيا

تمتلك وزارة الصحة التركية وتدير حوالي 55٪ من أكثر من 1200 مستشفى في تركيا ، في حين أن الباقي مملوك للجامعات والشركات الخاصة والهيئات الأجنبية. العديد من المستشفيات حاصلة على اعتماد محلي ودولي ، بما في ذلك JCI (اللجان الدولية المشتركة).

JACHO (اللجنة المشتركة لاعتماد منظمات الرعاية الصحية) ، ISO (المنظمة الدولية للتوحيد القياسي) والانتماءات مع المجموعات والمرافق الطبية الغربية، ومعظم المستشفيات في تركيا لديها أطباء يتحدثون الإنجليزية وفريق طبي معتمد من قبل الجمعية الطبية التركية بالإضافة إلى كونهم أعضاء في المنظمات وفقًا لتخصصاتهم مما يجعل السياحة العلاجية في تركيا مقصد هام.

بما في ذلك جمعية طب الأسنان التركية ، جمعية أمراض النساء والتوليد التركية ، جمعية جراحة العظام والكسور التركية ، الجمعية التركية لجراحة التجميل الترميمية والجمعية التركية لجراحة القلب والأوعية الدموية والجمعيات المتخصصة الأخرى.


2. مستشفيات السياحة العلاجية في تركيا

تفتخر تركيا بأكثر من 30 منشأة طبية معتمدة من قبل اللجنة الدولية المشتركة وهذا هو أكبر اعتماد حصلت عليه أي دولة على الإطلاق لذلك تعد السياحة العلاجية في تركيا مقصد عالمي.

تنتمي بعض المستشفيات إلى كبار مقدمي الخدمات الطبية في الولايات المتحدة مثل كلية الطب بجامعة هارفارد وطب جونز هوبكنز وغيرها ، وقد تم تجهيز المستشفيات التي تلبي احتياجات السياحة العلاجية في تركيا بأحدث التقنيات الطبية ولديها طاقم معتمد من مجلس الإدارة ، مع تدريب أكثر من 35 ٪ من الأطباء في الدول الغربية.


العلاجات الشائعة التي يقوم بها السياح في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا اصبحت اكثر تميزا على مدى أجيال ، اشتهرت تركيا بمنتجعاتها الحرارية الممتازة ، التي كان بعضها موجودًا منذ عهد الرومان في العصر الحديث ، تقدم المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية في تركيا مجموعة واسعة من الإجراءات والخدمات للمسافرين الطبيين ، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • جراحة تجميلية
  • الخصوبة والعقم
  • طب الأسنان التجميلي والعام
  • مراكز التجميل
  • صحة العين
  • جراحة السمنة والتخسيس
  • غسيل الكلى
  • زرع الخلايا الجذعية
  • اضطرابات النوم
  • علاج الصدفية
  • العلاج الطبيعي
  • العلاج بالأوكسجين

دليل السياحة العلاجية في تركيا

الآن وبعد أن تعرفت على أهمية السياحة العلاجية في تركيا، يمكننا أن نوفر لك الدليل المفصل حول الأمر ، و الذي يمكنك من اتخاذ قرارك بسهولة، وهذا ما تقرأه في السطور التالية.

تكلفة العلاج الطبي في تركيا

فيما يلي نوفر لك التكاليف للإجراءات الطبية في تركيا بشئ من التفصيل:

العمليات الجراحية

  • رأب الأوعية التاجية 5000 – 6000 دولار
  • استبدال الورك 6500 – 7500 دولار
  • إزالة البروستاتا (استئصال البروستاتا) 5500 – 6500 دولار
  • استبدال الركبة 7،000 دولار – 8000 دولار
  • إزالة البواسير 1500 – 2500 دولار

الجراحة التجميلية والترميمية

  • شد الوجه (استئصال الشبكية) 3000 – 4000 دولار
  • تكبير الثدي (تجميل الثدي) 3000 – 4000 دولار 50٪ – 60٪
  • تصغير الثدي 3،500 دولار – 4،500 دولار
  • شفط الدهون2000 دولار – 3000 دولار
  • جراحة الأنف (رأب الأنف) 3،000 – 4،000 دولار
  • شد البطن (رأب البطن) 3000 – 4000 دولار

طب العيون

  • جراحة العين بتقنية الليزك 1،000 – 1500 دولار
  • إزالة الكاتاراكت 1،000 – 2،000 دولار

طب الأسنان العام والتجميل

  • علاج الجذور 100 – 150 دولار
  • تبييض الأسنان 400 دولار – 500 دولار
  • زراعة الأسنان 900 دولار – 1500 دولار
  • تركيب تيجان الذهب 200 دولار – 250 دولار

متطلبات الدخول والخروج إلى تركيا

بشكل عام يلزم جواز سفر ساري المفعول وتأشيرة مقابلة لجميع المسافرين الذين يدخلون إلى تركيا ، اعتمادًا على بلد المقصد ، كما هو مدرج في وزارة الخارجية التركية ، يمكن الحصول على تأشيرات الدخول عند الوصول إلى تركيا ، كما يمكن الحصول عليها من القنصليات التركية الموجودة في بلد المنشأ.

بشكل عام عند السياحة العلاجية في تركيا، لا يحتاج مواطنو معظم دول أمريكا الجنوبية إلى تأشيرة لدخول تركيا لمدة تصل إلى 90 يومًا ، ويتعين على حاملي جوازات السفر الإسبانية الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول تركيا. ويمكن العثور على متطلبات التأشيرة المحددة لبلدك على موقع الويب الخاص بوزارة الخارجية التركية.


المدن الأكثر شعبية للسياحة الصحية في تركيا

أكبر نسبة لـ السياحة العلاجية في تركيا في اسطنبول وأنطاليا ، وهي من بين العشر مدن التي تمت زيارتها في أنقرة وإزمير وبورصة وموجلا وأيدين.

في السنوات الأخيرة ، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد السياح الذين يزورون اسطنبول وأنطاليا وأنقرة لزراعة الشعر والعلاج بالليزر. عدد العلاجات في اسطنبول وأنطاليا أعلى في مجالات جراحة العيون والأسنان والتجميل. حتى أن هناك إمكانيات علاجية لزراعة الشعر تم تخفيضها إلى 24 ساعة بسبب القرب الجغرافي.


لماذا تركيا هي الخيار المفضل للسياحة الصحية؟

الموقع الجغرافي والاستراتيجي لتركيا ، وجودة الخدمات المسجلة ، والمناخ ، وحقيقة أن لديها 1.5 مليار شخص في 3 قارات مختلفة ومسافة طيران 4 ساعات تجعلها النجم الساطع للسياحة الصحية في العالم.

أهم أسباب السياحة العلاجية في تركيا:

• خدمات ذات جودة عالمية
• أسعار تنافسية للغاية
• خدمات مخصصة ومتنوعة
• عدد المؤسسات الصحية المعتمدة
• وقت انتظار قصير
• التراث الثقافي الغني

تلعب هذه المواصفات دورًا مهمًا في تشكيل الأفكار للسياح الذين يزورون البلاد مؤقتًا ، وكذلك للأشخاص الذين يرغبون في قضاء بقية حياتهم في بلد آخر بعد التقاعد ، ويختار المرضى تركيا في المقام الأول بسبب نسبة الجودة إلى السعر.

تكاليف العلاج والعمليات الطبية في تركيا مناسبة بشكل أفضل من العديد من الدول الأوروبية والدول الغربية المتقدمة الأخرى. على سبيل المثال ، تبلغ نسبة علاج التلقيح الصناعي في الولايات المتحدة حوالي 15000 إلى 16000 دولار ، بينما في تركيا تبلغ 2600 دولارًا ؛ العمليات الطبية مثل قصر النظر بالليزر تتراوح بين 4000 و 8000 يورو في الدول الأوروبية ، بينما في تركيا حوالي 600 يورو.

في حين أن جراحة القلب المفتوح تبلغ 25000 يورو في المتوسط ​​في البلدان الأوروبية ، فإن هذا المستوى السعري يبلغ حوالي 10.000 دولار في المستشفيات في تركيا.

بسبب ارتفاع الأسعار في أوروبا والدول الغربية المتقدمة الأخرى في الخدمات الصحية ، يفضل المتقاعدون الذين يعانون من مشاكل صحية تركيا لمواصلة حياتهم. هذا الوضع يؤدي إلى هجرة التقاعد الدولية.

يستمر تنوع الخدمات الصحية التي تشمل السياحة العلاجية في تركيا في خلق نقطة جذب للأجانب والمتقاعدين الدوليين ، وكلا من الأشخاص الذين يرغبون في قضاء تقاعدهم في تركيا والأجانب الذين يرغبون في الحصول على رعاية صحية يفضلون غالبًا إسطنبول ، حيث تتطور الخدمات الصحية ، وأنطاليا ، التي توفر فرصًا سياحية.


اهم الاسئلة عن السياحة العلاجية في تركيا

1. ما طبيعة السياحة العلاجية في تركيا؟

السياحة للعلاج في تركيا من أهم الموارد وتعتمد على عدد كبير من الاجراءات الطبية المختلفة.


2. ما هي اهم التخصصات العلاجية في تركيا؟

التخصصات العلاجية تشمل طب التجميل و العيون و عدد من العلاجات الجراحية وتركيا الأولى عالميا في السياحة العلاجية في مجال جراحة العيون.


3. هل تكاليف العلاج مرتفعة في تركيا؟

تكاليف العلاج في تركية ليست مرتفعة بالمقارنة بالعديد من الدول الأخرى.


4. ما هي اشهر المؤسسات للعلاج في تركيا؟

تقدم تركيا عدد من المؤسسات العلاجية المختلفة والتي تبدأ من العيون الساخنة و العلاج الطبيعي وكذلك المستشفيات المختلفة.

الزوار يقرئون الاَن …

زر الذهاب إلى الأعلى
تركي فلوج