الدراسة في تركياالمعاهد و الجامعات التركية

جامعة سكاريا كل التفاصيل عن التخصصات وطريقة التسجيل

معلومات مهمة عن جامعة سكاريا

عناصر المقالة

جامعة سكاريا هي إحدى الجامعات الرائدة في تركيا والتي تضم عدد كبير من الطلاب الأجانب والطلاب المحليين لما تمتلكه الجامعة من تقنية عالية في الدراسة، حيث يمكن للطلاب فيها قضاء فصل دراسي واحد أو الحصول على دراسة عام كامل من أجل الحصول على أهم المواد الدراسية والتخصصية المتوفرة داخل الجامعة.

يبلغ عدد الطلاب الدوليين حوالي 2186 طالب وطالبة من جميع دول العالم وبالأخص الدول الشرق آسيوية من بلاد تركمانستان واذربيجان والنازحون من سوريا بالإضافة إلى طلاب من دولة أفغانستان، وفيما يلي سوف نعرض لكم كل ما يخص الجامعة

ما هي جامعة سكاريا؟

جامعة سكاريا
جامعة سكاريا

جامعة سكاريا تُعد من أكبر جامعات تركيا وقد تم تأسيسها عام 1970 و قد تم إنشائها من أجل أن تكون معهد هندسي ومعماري داخل مدينة سكاريا بتركيا، حيث تبلغ المسافة بين جامعة سكاريا وبين مدينة إسطنبول تكون حوالي نصف ساعة بالحافلة.

أما في عام 1971م تم تحويل تخصص الجامعة من معهد هندسي ومعماري إلى أكبر أكاديمية هندسية ومعمارية داخل إسطنبول والتي تم دعمها من قبل الحكومة التركية وتمويلها لتعزز دراسة الهندسة المعمارية بشكل متخصص.

وفي الفترة ما بين 1982م إلى 1992م  تم حينها ربط جامعة إسطنبول التقنية الخاصة بالعلوم الهندسية إلى أكاديمية الهندسة المعمارية في سكاريا، حيث تم تحويل اسم الجامعة إلى جامعة سكاريا للعلوم الشاملة وذلك بموجد قانون 3837 الصادر عن الدستور التركي.


مميزات جامعة سكاريا الحكومية

تشمل الدراسة في جامعة سكاريا الحكومية التركية العديد من المزايا الدراسية التي يطمح الطلاب في الحصول عليها والتي تعزز من قدراتهم للاشتراك في هذه الجامعة تحديدًا و من أبرز هذه المزايا هو ما يلي:

  • توفير بيئة دراسية هادئة واستقرار في المعيشة للكثير من الطلاب سواء مماً يقيمون داخل السكن الجامعي أو السكن العادي والحر.
  • كما أن الجامعات التركية تحرص على تقديم أفضل أنواع الوجبات والتي توفرها بشكل صحي ومتناسب مع الطلاب لتساعدهم على الدراسة بشكل أفضل.
  • كما أن مستوى المعيشة داخل تركيا يُعد مخفض ومتناسب مع جميع الطلاب الدوليين مما يساعدهم على سهولة التعليم في جامعة سكاريا التركية.
  • كما توفر الحكومة التركية عدد كبير من البحوث العلمية والتي تصل إلى حوالي سبعون ألف بحث علمي يساعد الطلاب على تطوير الدراسة لديهم.
  • كما أن الجامعات التركية بصفة عامة وجامعة سكاريا بصفة خاصة تساعد على تقديم التنوع الثقافي للطلاب مما يساهم في تفوق الطلاب دراسيا.
  • كما تعد الدراسة في جامعة سكاريا مختلفة تمامًا عن الدراسة في أي جامعة أخرى لأنه متخصصة في دراسة العلوم التطبيقية والتي يرغب العديد من الطلاب حول العالم الالتحاق بمثل هذه العلوم ودراستها بل والعمل في هذه التخصصات بالمستقبل.
  • كما أن جامعة سكاريا تعمل بنظام تدريس رائع ومميز كما أن من خلاله يساهم في تخريج طلاب على واعي كافي من النجاح والعمل في قلب تخصصه، كما يكون مؤهل أيضًا إلى مستقبل أكاديمي وعلمي مشرق.كما تعتبر الجامعات التركية من أقوى مائة جامعة على مستوى العالم لأنها تمتلك أقوى نظام تعليم متطور وتقني في العالم.

تخصصات جامعة سكاريا

جامعة سكاريا
جامعة سكاريا

تُعد جامعة سكاريا التركية من أكبر الجامعات التي تضم العديد من التخصصات والأقسام المتنوعة في الوقت الحالي ومن أهم التخصصات الموجودة في الجامعة ما يلي:

كلية الحاسب والمعلومات:

وهي من الكليات المتخصصة في تعليم إدارة المعلومات وعلوم الحاسوب.

كلية طب الأسنان:

وهي كلية تضمن دراسة جراحات الفم واللثة وزراعة وتجميل الأسنان.

كلية التعليم:

وهي من الكليات الشاملة والتي تضمن عدد من الأقسام والتخصصات ومنها أقسام التعليم الأساسي وأقسام العلوم للمرحلة الإعدادية بالإضافة إلى العلوم الإنسانية بالإضافة إلى قسم تعليم اللغات ومنهم اللغة التركية.

كلية الفنون الجميلة:

وهي تضمن أقسام التصوير الفوتوغرافي وتصميمات الجرافيك إلى جانب أقسام الفنون التاريخية التركية القديمة، إلى جانب قسم النحت وقسم السيراميك والزجاج وقسم العمارة الخارجية، كما تشمل أيضًا قسم الفن الطبيعي والتصاميم الصناعية.

كلية الحقوق:

وهي تضم دراسة الحقوق العامة والخاصة ودراسة القانون الدولي.

كلية العلوم التشريعية:

وهي من الكليات التي تضمن دراسة أسس العلوم الدينية والفقه والأخلاق العامة.

كلية الآداب:

وتتضمن هذه الكلية العديد من الأقسام ومنها قسم اللغة الألمانية وقسم علم الأثار وقسم العلوم الاجتماعية والحياتية بالإضافة إلى دراسة الفلسفة والإحصاء ودراسة تاريخ الفنون إلى جانب قسم الخدمة الاجتماعية.

كلية الصحافة والإعلان:

وهي تعد من كليات القمة داخل جامعة سكاريا بتركيا وتضم أقسام الصحافة والإعلان وأقسام العلاقات العامة بالإضافة إلى أقسام الراديو والسينما والتلفزيون.

كلية الإدارة:

وهذه الكلية تحديدًا تضم أقسام إدارة الموارد البشرية وقسم الإدارة العامة إلى جانب قسم الإدارة الصحية وقسم الإدارة التجارية بالإضافة إلى قسم إدارة الأنظمة والمعلومات.

كلية الهندسة:

وهي أيضًا من كليات القمة في جامعة سكاريا وهي من الكليات المتخصصة في أقسام الهندسة المدنية المعمارية إلى جانب دراسة أقسام الهندسة الكهربائية كما توفر أقسام خاصة بالهندسة الغذائية وهندسة الإلكترونيات بالإضافة أيضًا إلى الهندسة الفسيولوجية.

كلية العلوم السياسية:

وهي تضمن أقسام إدارة الأعمال وقسم المال والاقتصاد وقسم الدراسة السياسية والعلاقات الدولية.

كلية العلوم التقنية:

وهي من الكليات التي توفر أقسام خاصة لدراسة الميكانيكا والتعدين وأقسام الكهرباء.

كلية التكنولوجيا:

وهي إحدى كليات الهندسة والتي تضمن الهندسة التكنولوجية بكافة أقسامها ومنها الهندسة الإلكترونية والهندسة الكهربائية إلى جانب هندسة الطيران.


 السكن الخاص بجامعة سكاريا

جامعة سكاريا
جامعة سكاريا

يحظى المتقدمون إلى الدارسة في جامعة سكاريا في تركيا على سكن مميز وذلك من خلال حصولهم على مقعد دراسي داخل الجامعة ويتم ذلك من خلال استيفاء كافة الشهادات والوثائق المطلوبة، حيث يقوم الطالب  بتقديم طلب سكن داخل السكن الجامعي لجامعة سكاريا أو السكن في تركيا بالقرب من الجامعة لسهولة التواصل الدراسي.

حيث يتم مراجعة الطلب من قبل الهيئة العليا لإدارة سكن الطلاب والتي تعرف بإدارة YURTKUR، وفي حالة وجود أماكن فارغة داخل السكن الجامعي يتم الموافقة على الطلب المتقدم، أما في حالة عدم توافر أماكن داخل السكن الجامعي فيتم البحث عن سكن للطالب يكون بالقرب من جامعة سكاريا والتي تكون متناسبة في السعر مع الطلاب.

حيث يستطيع الطالب أن يقوم بدفع أجر رمزي كاشتراك شهري للحصول على سكن خاص به في مدينة سكاريا التركية والذي يبلغ حوالي 105 ليرة تركي أو ما يعادل حوالي 60 دولار أمريكي.

كما يتم توفير العديد من الخدمات الخاصة بالطلاب الأجانب والتي تجعل الطالب يستفيد منها، ومنها توفير كافة المرافق العامة كالكهرباء والماء والغاز بأسعار رمزية من قبل الحكومة نظرا إلى أنه سكن خاص بالطلبة.

كما أن إدارة YURTKUR تقوم بدفع رسوم 6 ليرة للطالب يوميا لتساهم في توفير طلباته اليومية والتي يستطيع من خلالها أن يقوم بدفع الإيجار الشهري للسكن.

حيث تُعتبر الدراسة في تركيا بمثابة منحة دراسية يحصل عليها الطلاب ولا تكون مجرد طلب دراسة مقدم من قبل الطلاب الدوليين، حيث أن الحكومة التركية تساهم في توفير نفقة الطلاب من الميزانية العامة للدولة، مع توفير رسوم الدراسة بالشكل المتناسب مع الطلاب.

توفر الحكومة التركية تكاليف الدراسة والمعيشة مجانًا خاصة للطلاب الفلسطينيون والسوريين والذين يحظوا بالدراسة المجانية نظرًا لما تمر بها بلادهم من مشاكل وحروب.


 شروط الالتحاق بجامعة سكاريا

  • يجب أن يكون الطالب أجنبي ولا يحمل الجنسية التركية.
  • كما يجب أن يكون المتقدم في السنة الأخيرة من التعليم الأساسي أي أن يكون في الثانوية العامة.
  • كما يجب أن يكون هناك بعض الأوراق التي يجب أن يقوم الطالب بتوفيرها حتى يحصل على المنحة الدراسية في جامعة سكاريا بتركيا والتي منها الشهادات التي تثبت بأحقية الطالب إلى التعليم في تركيا.
  • كما يجب أن يوفر الطالب مجموع بحد أدنى 90% ويكون الطالب جيد اللغة الإنجليزية واللغة التركية.
  • كما أن جامعة سكاريا تقبل طلاب الثانوية العامة من مختلف البلاد العربية والأجنبية.
  • وللطلاب الذين يتقدمون إلى دراسة الطب البشري في جامعة سكاريا يجب عليهم أن يكون اجتازوا اختبار اليوس أو اختبار السات بالقدرات لديهم.
  • كما أنه يتم إعلان نتائج قبول المسجلين في جامعة سكاريا بتركيا في الثالث من أغسطس من كل عام.
  • وفي حالة قبول الطالب لاستكمال مرحلة التعليم العالي في جامعة سكاريا تركيا يقوم بتقديم كافة الوثائق والشهادات المطلوبة.

الاوراق المطلوبة للتقدم في جامعة سكاريا التركية

عند حصول الطالب على الموافقة لاكتمال الدراسة الجامعية داخل تركيا وخاصة في سكاريا جامعة يجب أن يقوم المتقدم بتوفير المستندات الآتية وتقدمها على موقع التسجيل الخاص بالجامعة والتي توفره القنصلية التركية داخل الدولة.

  • توفير شهادة معادلة تصدر عن مديرية التربية والتي تعرف باسم الدينكليك
  • كما يتم توفير شهادة الثانوية العامة وتكون مترجمة ويتم توثيقها من قبل الكاتب العدلي والذي يعرف بالنوتر.
  • وكذلك توفير كشف درجات وتقييم المترجم والذي يتم تصديقه من قبل الكاتب العدلي.
  • توفير شهادة التومر إذا وجدت.
  • صورة من جواز سفر الطالب وصورة من الإقامة أن وجدت مع تقديم الوثيقة الأصلية أيضًا.
  • تقديم صور شخصية للطالب لا تقل عن 6 صور ذات خلفية بيضاء.
  • أما بالنسبة إلى الطلبة الذين سبق لهم وحصلوا على الجنسية التركية يتم إحضار وثيقة Nüfus Kayıt Örneği

جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية

جامعة سكاريا في تركيا شهدت العديد من التطورات الطارئة والتي قد شكلت تغيرًا كبير في نظام الجامعة، حيث أنه في عام 2018 وتبعا إلى القرار الرسمي للحكومة التركية رقم 7141 والذي أقر بفصل جامعة سكاريا لتصبح جامعة متخصصة في العلوم التطبيقية.

حيث تم الاعتراف بجامعة سكاريا دوليًا بأنها متخصصة في التعليم والبحث التطبيقي، مما يساهم هذا في تطوير مناهج التعليم وخاصة العلوم التكنولوجية.

كما أن الجامعة أصبحت متخصصة في العلوم الإنسانية والتفكير التحليلي من خلال اكتساب المهارات مما لديهم خبرة كبيرة ومن لديهم مهارات الاتصال ومن لديهم دمج للمعرفة في العلوم التكنولوجية.


جامعة سكاريا كلية الطب

تعتبر كلية الطب بجامعة سكاريا من أهم الكليات وأكبرها وهي متخصصة في دراسة الطب البشري بمختلف أقسامه وأفرعه، حيث أن عدد سنوات دراسة الطب البشري تبلغ 6 أعوام ويتقدم بعدا الطبيب المتخرج إلى طلب دراسة الطب العليا الماجستير والتي يقصد بها التقدم إلى اختبار  TUS

وعند نجاح خريج كلية الطب في هذا الاختبار يمكن أن يقوم باختيار القسم الطبي الذي يرغب في التخصص فيه، بحيث بعد انتهاء من التخصص يكون طبيبا متخصصا في مجال طبي معين.

كما يحق إلى خريجي كلية الطب المتخصصين أن يقوموا بالتقدم إلى العمل في المستشفيات والعمل على تدريبهم على العمليات الجراحية وذلك وفقًا إلى البرنامج الذي يتم تحديده من قبل الكلية حيث تبدأ هذه التدريبات في خلال السنة الرابعة في كلية الطب.


تكاليف الدراسة في جامعة سكاريا

تُعتبر تكاليف الدراسة في جامعة سكاريا غير مرتفعة وهذا مقارنة بالجامعات الأوربية الأخرى، حيث أن جامعة سكاريا هي تُعد الاختيار الأول للعديد من الطلاب الأجانب.

حيث تعتبر تكاليف الدراسة وتكاليف المعيشة في تركيا من الأمور التي تساعد في الحصول على فرصة دراسة متميزة وفريدة خاصة إلى الطلاب الأجانب الوافدون من الدول الأخرى وخاصة من أسيا وشمال أفريقيا،  حيث تتميز جامعة سكاريا بأنها توفر للطالب اشتراك في العام الدراسي بالسعر المناسب والذي يكون في متناول الجميع.

وقد يكون هناك فرق في تكاليف الدراسة داخل جامعة سكاريا في تركيا والتي تختلف في سعر مصاريف ورسوم كل كلية من كليات الجامعة عن الأخرى:

  • حيث تشمل الرسوم الخاصة بالبكالوريوس للطلاب الأجانب حوالي من 500 إلى 700 دولار أمريكي في العام ويرجع أيضًا تفاوت الأسعار على حسب التخصص.
  • أما بالنسبة إلى الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا فقد ترتفع إلى أن تصل إلى ما بين خمسة ألاف دولار إلى عشرون ألف دولار وهذا بالنسبة إلى كليات القمة مثل كلية الطب والهندسة.

طريقة التسجيل في جامعة سكاريا

هنا نتعرف على كيفية التسجيل في جامعة سكاريا والتي يجب أن تتم من خلال توافر عدد من الاوراق التي تُساعد في تقدم الطالب إلى التعليم في تركيا والحصول على مقعد دراسي داخل جامعة سكاريا فإذا أردت  التسجيل في جامعة سكاريا في تركيا يجب إتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على رابط التسجيل عبر الإنترنت والذي يتم توافره من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.
  2. مليء الحقول الموجودة داخل صفحة الرابط والتي تتكون من خانة تسجيل الاسم بالكامل باللغة الإنجليزية.
  3. تسجيل تاريخ الميلاد والجنس والجنسية للطالب، ومن ثم تسجيل البريد الإلكتروني، وعنوان الإقامة التي يقيم بها الطالب حاليا.
  4. كتابة السبب الذي جعله يرغب في استكمال دراسته في هذه جامعة سكاريا.
  5. تسجيل البرامج التي يرغب الطالب في دراستها داخل الجامعة، التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته وخانة أخر لترشيح تخصص أخر.
  6. تسجيل لغة الدراسة المطلوبة ويجب كتابة التركية أو الإنجليزية.

ملحوظة: يمكن تسجيل الميزانية التقديرية التي يستطيع الطالب في دفعها بالجامعة.


أهم الأسئلة الشائعة حول جامعة سكاريا

1. ما هو ترتيب جامعة سكاريا عالميًا؟

تحصل جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية في تركيا على ترتيب عالمي من بين الجامعات الدولية الأخرى ليكون ترتيبها هو 1522 على مستوى العالم.


2. ما هو عنوان جامعة سكاريا؟

جامعة سكاريا من ضمن الجامعات التركية الحكومية التي تقع في مدينة سكاريا شمال غرب دولة تركيا، وتًعرف جامعة سكاريا  باللغة التركية بأسم Sakarya Üniversitesi.


3. ما ترتيب جامعة سكاريا بين جامعات تركيا؟

يُعتبر ترتيب جامعة سكاريا رقم 23 على مستوى الجامعات التركية والتي تُعد من الجامعات الحكومية والدولية في ذات الوقت.


4. كيف يمكنني الحصول على دليل جامعة سكاريا؟

يمكن للطلاب الحصول على دليل جامعة سكاريا من خلال الموقع الرسمي للجامعة والذي يتم توافره من خلال القنصلية التركية داخل كل دولة عربية وأجنبية حيث تتمكن من التعرف على أهم شروط التقديم والتعرف على كافة الشهادات والوثائق التي يتم طلبها للتسجيل في الجامعة.


5. ما هي لغة التدريس في جامعة سكاريا؟

يتم توفير كل التخصصات التي يتم تدريسها داخل كليات وأقسام جامعة سكاريا والتي يتم تدريسها باللغة التركية وذلك باستثناء الماجستير التقني والذي يعرف بالنانو والميكانيكية الحاسوبية فيتم تدريسهم باللغة الإنجليزية.


6. من هم أشهر خريجي و أساتذة جامعة سكاريا؟

تُعتبر جامعة سكاريا من الجامعات الكبرى التي خرجت لنا أبرز الشخصيات العامة والمشهورة حول العالم ومنهم:

  • مالك بايلاراوغلو وهو لاعب ملاكمة وحصل على جائزة الألعاب الأولمبية في عام 1996 م.
  • كما تخرج من جامعة سكاريا عبد الله غل وهو كان الرئيس الأسبق لدولة تركيا وتولى الحكم في تركية لمدة 7 سنوات من عام 2007 إلى عام 2014.
  • كما تخرج من الجامعة أيضًا الكاتب نورمان فينكلشتاين وهو صاحب كتاب صناعة الهولوكوست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى