الاقامة في تركياتركيا لايف ستايل

عادات وتقاليد تركيا في رمضان و الاكل و الزواج بالصور

اشهر عادات وتقاليد تركيا

عادات وتقاليد تركيا في رمضان و الطعام و الزواج هي عادات مثلها مثل عادات اي دولة اخري، ولكن كما هو المعروف فعادات تركيا تختلف بشكل كبير عن عادات بعض الدول العربية.

تركيا هي دولة تقع في إقليم الشرق الأوسط ومثلها كمثل أي دولة لها عادات وتقاليد، وخصائص معينة ترتكز على أسس وقيم ومبادئ ترتبط بهذه الدولة وبشعبها، وفي هذا المقال سوف نناقش عادات وتقاليد تركيا من حيث ممارسات وطقوس الشعب التركي في المناسبات التي تمر بها كالزاوج أو الأعياد.

وحيث أن تركيا هي أحد الدول العلمانية التي لا تتخذ دينا رسميا لها، ووجود الدستور التركي الذي يوفر مطلق الحرية للمواطن التركي من حيث المعتقدات الدينية لكن النسبة الأكبر في تركيا هي من المسلمين وقد تصل إلى 99%.

وتذكر بعض الإحصائيات أن ما بين ( 85% – 90% ) منهم يتبع الطائفة السنية والباقي من الطائفة الشيعية وتعداد الدولة ككل يصل إلى 10مليون نسمة ويوجد نسبة ضئيلة جدا من الديانة المسيحية بها.

عادات وتقاليد تركيا في رمضان 

عادات وتقاليد تركيا في رمضان
عادات وتقاليد تركيا في رمضان

شهر رمضان في تركيا له شكل خاص وفريد من نوعه في المجتمع التركي ولدى المسلمين الأتراك وحيث أن تركيا بلد التاريخ والثقافة والحضارة، لذا يتم إقامة معرض خاص للكتاب في بداية الأسبوع الثاني من شهر رمضان. ويفتح أبوابه يوميا لاستقبال الزوار بعد انتهاء صلاة المغرب ويستمر عمله حتى الساعات الأولى من الصباح.

وتقوم أيضا الجمعيات الخيرية التي يتم دعمها من الأحزاب التركية الإسلامية وبالمشاركة مع أهل الخير والبر في تركيا بإقامة ” موائد الرحمن ” وهي عبارة عن مائدة مفتوحة يفطر فيها الفقراء والغير قادرين وأصحاب الدخول المتدنية، ويتم إقامة هذه الموائد في الأماكن العامة.

  • يحرص أهل الخير في تركيا على توزيع المشروبات والحلويات للأطفال الذين يصلون في صلاة التراويح بعد الانتهاء منها.
  • عندما يقترب النصف الثاني من شهر رمضان يدخل الزوار لجامع الخرقة والمقام في مدينة إسطنبول.
  • لا يسمح بزيارة جامع الخرقة على مدار أيام السنة ويقال أن هذا الجامع به مكان يتم الاحتفاظ بداخله على ما يسمى بالخرقة النبوية التي قام بإحضارها السلطان سليم الأول إلى إسطنبول بعد انتهاء رحلته للمشرق الإسلامي في عام 1516م.

شهر رمضان في تركيا:

  • القسم الاول: هو الذي يرتبط بالأشخاص الذين يتخذوا من شهر رمضان مدخلا للعبادة والتضرع إلى الله.
  • القسم الثاني: هو المرتبط بالفئة التي تتعامل مع رمضان على أساس أنه اتجاه للفرح والمتعة ويقضوا لياليه في العزف والرقص وبالمقاهي والسهرات في دور اللهو

ليس من الغريب عن سكان تركيا وبالأخص إسطنبول كثرة المعازف في شهر رمضان حيث أن أهلها من الرجال والنساء يوجهوا اهتمام خاص جدا بالعزف والموسيقى والآلات الموسيقية ويتم تقديم مناهج علمية متخصصة في هذه الآلات بالمدارس الخاصة في تركيا.


الذبح في شهر رمضان من عادات و تقاليد تركيا:

  • يعتبر الذبح من التقاليد الإسلامية التي تتميز بها أغلب البلدان العربية في عيد الأضحى، ولكن تركيا تشتهر بالذبح في شهر رمضان وإقامة موائد الرحمن في عدد من الجوامع الكبيرة مثل السليمانية والفاتح حتى تندمج جميع طبقات الشعب الغني مع الفقير على مائدة طعام واحدة.

عادات و تقاليد تركيا في الزواج

عادات و تقاليد تركيا في الزواج
عادات و تقاليد تركيا في الزواج

لا يزال بعض الأشخاص في تركيا يفضلون الزواج على الطريقة التقليدية بدلا من الطرق العصرية للزواج المتداولة في العاصمة أو المدن الكبرى حيث تتشابه الأعراس بالشكل الغربي والمتطور الذي يفتقر للخصوصية والنكهة الخاصة التي يتميز بها الزواج التقليدي في تركيا والذي يتدرج لعدة مراحل وهي:

1. عادات قبل الزواج في تركيا:

  1. تزور أم العريس بيت العروس مع بعض النساء من العائلة ليتعرفوا على العروس وعلى مدى جمالها.
  2. يزور العريس منزل العروس بصحبة بعض أكابر عائلته ليقوم بطلب يدها من والدها.
  3. يرفض والد العروس الزواج ويطلب مهلة للتحري والتفكير بشأن الزواج وهو نوع من تعزيز شأن العروس حتى لو كان والد العروس موافق على زواج ابنته.
  4. يعود العريس ويكرر طلبه ليد العروس مرة أخرى وهنا يوافق أبو العروس.
  5. ثم يتم قراءة الفاتحة والاتفاق على موعد خاص بالخطوبة.

2. عادات مرحلة الخطوبة في تركيا:

تعتبر أغرب عادة من عادات وتقاليد تركيا في الزواج هي تقديم العروس لفنجان من القهوة مملح وعليه شريط أحمر لعريسها ويجب عليه أن يتناول القهوة بدون إبداء أي تضرر أو انزعاج وهو الأمر الذي يبدي معالم حبه وتمسكه بها على الرغم من وجود أي عيوب أو مشاكل فيها:

  • تتشابه جميع خواتم الخطوبة في تركيا ويتم تصميمها بشكل موحد لا يتغير فيه سوى نوع المعدن المستخدم في صناعة الخاتم.
  • يجب ربط الخاتمين بشريط من الستان الأحمر وهو رمز للارتباط الأبدي بين الخطيبين.
  • يقوم بفك هذا الرباط أحد والدي العروس ويتم تسليم العروسة ليد خطيبها.

3. تقاليد و عادات مرحلة الزواج في تركيا:

  1. تبدأ مراسم الزواج بليلة الحناء وهي الليلة التي تسبق يوم العرس ويتم تنظيمها في بيت العروس على الأغلب.
  2. يتم دعوة العائلة إلى بيت العروس في ليلة الحناء ويستمع الحضور لأغاني حزينة.
  3. ترتبط ليلة الحناء في تركيا باللون الأحمر حيث ترتدي العروس فستان أحمر ووشاح أحمر وتتزين بالحناء الحمراء.
  4. ثم يأتي يوم العرس ويتم الاحتفال به كما هو معروف بالموسيقي والطبل.
  5. تقوم العروس بوداع أهلها وعائلتها وتصافح العازبات من عائلتها لجلب الحظ لهن.

ملحوظة: يقوم أهل العروس بوضع مرآة خلف العروس أثناء خروجها من بيت عائلتها لتنير طريقها، ثم يقوم أهل العريس بفرط المكسرات والنقود المعدنية على الأرض لجلب البركة للمنزل الجديد.


عادات و تقاليد تركيا في الزواج
عادات و تقاليد تركيا في الزواج

عادات و تقاليد تركيا في الزواج
عادات و تقاليد تركيا في الزواج

عادات و تقاليد تركيا في الزواج
عادات و تقاليد تركيا في الزواج

عادات و تقاليد تركيا عند تناول الطعام

للطعام أهمية كبيرة في المجتمع التركي حيث يعتبروا كل وجبة يتم تناولها هي نعمة وهبة كبيرة من الله يجب تقديم الشكر عليها، ويحب الشعب التركي تناول فطوره على الطاولات ويستخدموا الشوكة والسكينة بالإضافة إلى الخبز وهو الأهم على مائدة تركيا عموما.

1. وجبة الافطار في تركيا:

وجبة الإفطار هي أهم وجبة للشعب التركي وتكون في أغلب الأحيان وجبة بسيطة متكاملة العناصر تحتوي على البيض والخيار والطماطم والزبدة مع الخبز، بالإضافة الي ان تبادل أطباق الطعام من أهم عادات وتقاليد تركيا وخاصة أثناء المرض.


2. المشروبات و القهوة في تركيا:

يتفنن المواطن التركي في تذوق الشوربات وإعدادها نظرا لعشقهم الشديد لها ويقوموا بإعداد أنواع معينة من السلطات والمقبلات ولديهم تكنيك خاص بهم في إعداد هذه الأطعمة.

القهوة و الحليب:

  • يعد اللبن في تركيا هو المشروب الوطني التقليدي، ايضاً يقوم الشعب التركي بصناعة القهوة التركي التي لا تشبه نهائيا القهوة العربية ومن أغرب مفارقات الأتراك تناول الشاي بدون سكر والقهوة بإضافة السكر وهو الأمر الذي يتناقد تماما مع المجتمع الشرقي الذي يفضل الشاي حلوا والقهوة بدون سكر.

الشاي:

  • الشاي مشروب مفضل لدى الشعب التركي يتم تناوله في كل ساعات اليوم وعند وجود ضيف ببيت تركي يتم تقديم الشاي له على مدار ساعات ضيافته وسوف تستمر هذه العملية ولن تنقطع أبدا سوى عند وضع الملعقة على فوهة كوب الشاي وهي إشارة لعدم الرغبة في تناول الشاي مجددا.

الخمور:

  • تنص القوانين التركية على منع بيع الخمر بعد الساعة العاشرة مساءا وتمنع أيضا بيع الخمر في الأماكن القريبة من المدارس أو المساجد.

ملحوظة مهمة: مواطنون تركيا لا يحبزون ابداً النفخ من الإصبع أو مصمصة الأسنان أثناء تناول الطعام هو تصرف وقح جدا بالنسبة إلى عادات وتقاليد تركيا.


عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس

عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس
عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس

تعتبر تركيا أحد البلاد التي تحتوي على كنز ضخم من التراث الحضاري والثقافي العتيق من ثلاثة امبراطوريات على مستوى العالم وهم الرومانية والعثمانية والبيزنطية، وقد تميزت على مرور العقود التاريخية بالمزج الثقافي بين الحضارات الذي لا تحاكيه ثقافة أخرى على مستوى العالم، وانعكس ذلك على الأزياء التقليدية للشعب التركي والتي ترتبط بالقصور نوعا ما حيث أنها اتسمت بالفخامة والحياكة بالذهب والفضة وتلألأ فيها ميراث الدولة العثمانية، وهذه الأزياء تحتاج لشهور حتى تنتهى خياطتها وتصميمها.

أمثلة من الأزياء التركية:

معلومة مهمة: ثوب العرس في تركيا هو حالة فريدة جدا من الرقي والأناقة في التصميم وله ألوان تمتاز بشعبية كبيرة على مستوى مصممي الأزياء في دول العالم وليست تركيا فقط.

عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس
عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس

عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس
عادات و تقاليد تركيا في الازياء و الملابس

عادات و تقاليد تركيا في الاعياد

عادات و تقاليد تركيا في الاعياد
عادات و تقاليد تركيا في الاعياد

يمارس المسلمين في تركيا مجموعة من الطقوس الاحتفالية المتميزة عن بقية المناسبات

حيث يتم تعطيل جميع الدوائر والمصالح الحكومية ثلاثة أيام مخصصة لاحتفالات العيد ويبدأ نهار يوم العيد بصلاة العيد ثم تبادل الزيارة مع الأهل والأقارب وارتداء الملابس الجديدة التي تم شراؤها خصيصا للعيد ولبيوت كبار السن من العائلات وضع خاص حيث تمتلئ بالمهنئين والأقارب والجيران.

  • يتم إقامة الحفلات الصاخبة احتفالا بالعيد في ساحات المدن المختلفة.
  • من أهم طقوس العيد زيارة المقابر وشراء الورود ووضعها على القبور مما يدل على الوفاء للموتى.

عادات وتقاليد غريبة في تركيا

مؤخراً ظهرت بعض العادات و التقاليد الغريبة نوعاً ما في دولة تركيا، والتي يمارسها شعبها بأكمله ومن امثلتها هي:

1. التعويذة الزرقاء

وهي أحد التمائم التي يضعها الشعب التركي على باب المنزل أو المكتب لتجنب الحسد وتوجد على شكل عين زرقاء يتم اقتناؤها عن اقتناع أنها تبعد العين وتحمي الممتلكات من الضرر.


2. آداب النظافة

يهتم الشعب التركي بنظافة منزله وملبسه جدا بحيث تقضي المرأة التركية ساعات طويلة في تنظيف المنزل ويمكننا أن نلاحظ ذلك من شكل المنازل التركية والحدائق، وقد اعتاد الشعب التركي عند دخوله المساجد على ارتداء الجوارب بشكل دائم ووضع الحذاء في كيس وربطه جيدا ورفعه على رف مخصص له.


3. عدم الخصوصية

عندما يأتي لتركيا شخص من ثقافة أكثر تحفظا قد يشعر بالدهشة إزاء ما يتعرض له من انتهاك للمساحة الشخصية حيث أن البعض في تركيا قد يقف بحوارك عندما تتحدث ويجب عليك ألا تتراجع حيث سوف يعتبر الشخص المتطفل أن ذلك تصرف وقح وغير محترم.


4. رش المياه لجلب الحظ

عند شروع أحد الأفراد للسفر يجب صب بعض المياه خلفه وتمني عودته مثل نقاء هذه المياه وهي من عادات جلب الحظ للمسافر وتمني عودته بخير.


الإيماءة

يحب توخي الحذر عند القيام بعمل أي إشارة أو إيماءة باليد حيث أنها قد تؤدي معنى سيء جدا مثل قيام الشخص بوضع إصبع السبابة أمام الإبهام في شكل دائري وتعني الشذوذ الجنسي.


التحية الحارة

للتحية أسلوب وشكل معين على حسب مدى عرفة الأشخاص ببعضهم لكن عندما تكون التحية بين شخصين مقربين جدا يتم إلقاء التحية بشكل ودود جدا.


البرودة هي سبب وجيه للقلق

أي شيء بارد هو هاجس كبير للأتراك ومسبب رئيسي للقلق، واغلب الأتراك لا يستخدمون تكييف هواء حتى في حالة التعرض لدرجات حرارة مرتفعة.


عادات وتقاليد غير محببة في تركيا

  • مضغ العلكة في التجمعات العامة يعتبر أمر سيء جدا ومرفوض في المجتمع التركي.
  • لا يجب على الشخص الإشارة بإصبعه على أحد الأفراد.
  • الابتسام للغرباء هو تصرف غير مطلوب في تركيا حيث أنهم لا يبتسموا سوى للمقربين فقط منهم.
  • رفض تناول كوب الشاي هو دليل على عدم الرغبة في التعامل أو الإنعزال.

لاتفوتك هذه المواضيع:

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى