اسعار المعيشة في تركياالاقامة في تركيا

اهم البنوك التركية في الدول العربية وطرقة فتح حساب

البنوك التركية هي واحدة من اهم البنوك في العالم وهناك بنوك عديدة في جمهورية تركيا والتي تعمل على منافسة البنوك الأخرى في جذب الزبائن عن طريق توفير الخدمات والإمكانيات التي يحتاج إليها العملاء والعمل على تيسير عملية التبادل لهم.

ومع أن هذه البنوك تستهدف الغالبية العظمى من المواطنين الأتراك، إلا أن هناك بنوك تنفرد وتهتم باستهداف المستثمرين الأجانب وتحديدًا المستثمرين العرب، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أهم البنوك التركية الموجودة في تركيا و أهم البنوك التركية التي تتواجد في بعض الدول العربية الأخرى.

ما هي البنوك التركية؟

يوجد في تركيا بنوك عديدة ومميزة يلجأ إليها الكثير من المواطنين الأتراك والمستثمرين الأجانب لكي يودعوا أموالهم فيها، ومن هنا سوف نعرض لكم بنكين من هذه البنوك، بالإضافة إلى معرفة نسبة الفائدة في هذه البنوك التركية، وكذلك كيفية فتح حساب في هذه البنوك التركية.


أهم البنوك في تركيا

1. مصرف الأناضول

تم إنشاء مصرف الأناضول سنة ١٩٩٧ولهذا المصرف ١٢٠ فرع أو أكثر للجمهورية التركية إلى يومنا هذا، بالإضافة إلى أن هناك فرع آخر في هولندا، يُعد بنك الأناضول أحد أفضل البنوك التركية، فهو يعمل على تشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة بغرض تحفيز الشباب للعمل وبهذا يتم رفع الاقتصاد التركي.

من خلال هذا المصرف يستطيع الشخص دفع الضرائب المُختلفة والعديدة والتي منها:

  • دفع كافة الفواتير ودفع ضريبة الدخل.
  • تسديد ثمن المخالفات المرورية وضريبة السيارة.
  • تسديد الضريبة الخاصة بالشركات.
مصرف الأناضول
مصرف الأناضول

2. بنك البركة التركي

تم إنشاء هذا البنك المعروف باسم بنك البركة سنة ١٩٨٤ في مدينة اسطنبول، وهذا البنك من البنوك الإسلامية، والذي تم إنشائه من خلال مجموعة البركة البنكية، فهذه المجموعة أحد أهم المجموعات المعروفة لدى الشرق الأوسط.

كما أن بنك البركة أحد أهم المجموعات الخاصة بالصناعة في الجمهورية التركية، ومن البنوك الإسلامية المساهمة في عملية التنمية، بنك البركة لديه فروع عديدة داخل تركيا وخارجها فلديه فرع في استراليا والصين والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا.

ينك البركة التركي
ينك البركة التركي

 أهم البنوك التركية في السعودية

 بنك زراعات التركي في مدينة جدة

تم إنشاء بنك زراعات التركي في مدينة جدة بوجود رئيس الوزراء رجب أردوغان التركي وكذلك محمد الجاسر المحافظ العربي السعودي لمؤسسة النقد، بالإضافة إلى أعضاء برلمان الجمهورية التركية.

وأيضًا بحضور وزراء الدولة والكبار المسئولين للملكة السعودية وعدد من رجال الأعمال والسفراء والمواطنين السعوديين، فهذا البنك يمتلك شبكة كبيرة داخل وخارج تركيا، وغرضه الأساسي تبديل القدوة المحلية وتحويلها إلى قدرة إقليمي.

وغرضه أيضًا توسيع الدائرة الإستراتيجية والجغرافيا، وبعد إنشاء فرع لهذا البنك داخل السعودية وفي مدينة جدة، واخذ المرتبة ٧٦ في ١٧ دولة.

ومصرف زراعات يصل حجم أساسه إلى ١٠٠ مليار دولار، فالغرض الرئيسي لهذا الفرع هو تعزيز وتقوية العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا والمملكة العربية السعودية التي تتزايد في الأعوام الأخيرة، كما أن هذا البنك من أفضل البنوك التركية للودائع.

بنك زراعات التركي في مدينة جدة
بنك زراعات التركي في مدينة جدة

أهم البنوك التركية في الامارات

 بنك دينيز التركي

لم ترفض مجموعة الرقابة والتنظيم البنكية الخاصة بالجمهورية التركية طلب مصرف الإمارات الذي رغب في امتلاك ٩٩,٨٥٪ من الأسهم الخاصة بمصرف دينيز.

كما وضحت الوكالة التركية التي تُسمى بوكالة الأناضول أن الأسهم التي قامت بشرائها كانت ترجع لسبيرنك الروسي، وقررا البنكان واتفقا على بيعها نظير ١٥,٤٨ مليار ليرة تركية أي ٢,77 مليار دولار.

ويُعتبر دينيز  هو البنك العملاق الذي يعود لتركيا وهو في المرتبة الخامسة لأكبر البنوك التركية والذي كان يتخذ الجمهورية التركية موقعًا له، ويصل معدل موجوداته إلى169.4 مليار ليرة أي ٣٠ مليار دولار.

وما زال البنك التركي يقوم بمهمته التشغيلية عبر شبكة تحتوي على ٧٥١ فرع، ٤٣ من هذه الفروع تقع في أماكن مختلفة وعديدة مثل ( البحرين والنمسا وموسكو والمانيا وقبرص ) و٧٠٨ من هذه الفروع تقع داخل تركيا.

 بنك دينيز التركي
بنك دينيز التركي

أهم البنوك التركية في مصر

 بنك إيش التركي في مصر

تم إنشاء أول بنك تركي في مصر ، وهو عبارة عن مكتب تمثيلي يعود إلى أكبر البنوك التركية، وتم إنشائه في منطقة المعادي وتحديدًا داخل أحد الأبراج التي تُسمى نايل سيتي.

وإن وجود بنك ايش في جمهورية مصر العربية يُساهم في تعزيز العلاقة التعاونية بين تركيا ومصر وخصوصًا في المجال الإقتصادي.

فهو بنك عريق يُعتبر البنك الأول في دولة تركيا وأن أهميته التاريخية تعود إلى القائد أتاتورك، حيث أنه يعمل على تمويل أكبر الشركات التركية، وبسبب هذا البنك  سوف يتم فتح مجالات أخرى تعاونية اقتصادية داخل أكبر الدول الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

 بنك إيش التركي في مصر
بنك إيش التركي في مصر

أسعار الفائدة في البنوك التركية

قام المركز التركي للمرة الرابعة على تقليل نسبة الفائدة في البنوك التركية من ١٤٪ إلى ١٢٪ أي بمعدل ٢٪ وذلك يوم الخميس ١٢ ديسمبر الذي مضى.

وأخيرًا قام المركز التركي على تقليل نسبة الفائدة من ١٢٪ إلى ١١,٢٥٪ والذي حدث يوليو في عام ٢٠١٩ وكان هذا الإجراء الخامس لهذا المركز.


الأوراق المطلوبة لفتح حساب في البنوك التركية

إذا أردت فتح حساب في البنوك التركية هناك عدة أوراق مهمة لابد من تقديمها وتجهيزها، ولكل بنك شروط معينة خاصة به والتي لابد أن يسير على أساسها العميل.

وإن كان هناك اختلاف أثناء إجراء هذه العملية  فهو اختلاف طفيف جدًا، وبصورة عامة الأوراق المهمة التي تكون مطلوبة من العميل هي ما يلي:

  • جواز سفر: لابد أن يكون بحوزة الشخص الراغب في إنشاء حساب بنك داخل تركيا جواز سفر غير مُنتهي الصلاحية فلابد أن يكون ساري المفعول.
  • إثبات العنوان: فلابد أن يقدم الشخص نسخة من أوراق تملك العقار أو يقدم فاتورة الماء أو الكهرباء أو نسخة مثلًا من عقد الإيجار.
  • الرقم الضريبي: يستطيع الشخص أن يوفر هذا الشرط بسهولة عن طريق مكاتب الضرائب والمالية المنتشرة داخل الأحياء والولايات التركية.

وآخر هذه الإجراءات الخاصة بفتح حساب بنكي داخل تركيا هو أن يقوم الشخص بملء الورقة الخاصة بالبنك ويقوم بالتوقيع عليها بعد ملئها ومن ثم يقوم بإعطائها لإحدى البنوك والمصارف التركية.


 قائمة البنوك الحكومية التركية

هناك العديد من البنوك الموجودة في تركيا والتي يصل عددها إلى ٥٠ بنك أو أكثر، فهذه البنوك الحكومية التركية تعمل بصورة فعالة، وهناك ١٠ مصارف تابعة للدولة.

وهذه المصارف التابعة للدولة منها مصارف خاصة بالودائع، ومنها مصارف خاصة بالاستثمار والتنمية، ومنها مصارف خاصة بالمشاركة، ومنها مصارف يتم تحويلها وتبديلها إلى ما يسمى الصندوق.

وسنذكر لكم بعض هذه المصارف التابعة للحكومة سنة  ٢٠٢٠ والتي منها:

  • بنك زراعات – Ziraat Bankası
  •  بنك فاكيف – Vakıfbank
  •  بنك هالك – Halk Bankası

أهم أسئلة عن البنوك التركية

1. ما هي نسبة أرباح البنوك التركية؟

الأرباح في البنوك التركية انخفضت بنسبة ٨٪ على مدار العام تبعًا للقرار الذي أصدرته مؤسسة التنظيم والرقابة التابعة للمصارف التركية، حتى وصلت نسبتها حوالي ٤٥,٦١ مليار ليرة تركية أي ٧,٦٣ مليار دولار، أما بالنسبة لمقدار رأس المال وصلت كفايته على نحو ٦٣, ١٨٪.


2. متى يبدأ دوام البنوك التركية؟

يبدأ دوام البنوك التركية في الساعة ٨:٣٠ أو يبدأ في الساعة ٩:٠٠ صباحًا وتنتهي فترة العمل في الساعة ٥:٠٠ مساءًا.

وخلال فترة العمل تكون هناك أوقات استراحة مُخصصة للموظفين لكي يقوموا بتناول الغداء و تبدأ هذه الفترة من الساعة ١2:00 إلى الساعة ١:٣٠.


3. ما هو وضع البنوك التركية؟

تسعى بعض البنوك التركية الخاصة إلى رفع الفائدة مع أن هذا الفعل غير مقبول إلا أنهم يسعون إلى رفعه على الودائع، هذا ما تم معرفته من خلال وكالة بلومبيرغ بواسطة مصادرها الخاصة التي لديها خلفية عن هذه المخططات.

كما أن الوكالة أكدت على أن هناك ٦ بنوك عزمت على زيادة نسبة الفائدة بشكل تدريجي على الودائع، كما ذكرت الوكالة أن الذي خطط لتلك الفكرة مديرين من مدراء البنوك التركية.

حيث أنهم قرروا القيام بهذا الأمر لكونهم يستبعدون حصولهم على أي عقوبات صادرة من السلطات، فهذه السلطات تسعى دائمًا إلى تقليل نسبة تكلفة الإقراض هدفها في ذلك تحسين مستوى الاقتصاد.


4. ما هي نسبة فوائد البنوك التركية الإسلامية؟

تكون نسبة فوائد البنوك التركية الإسلامية على حسب كل بنك فمثلًا نسبة فائدة بنك البركة تكون عالية مقارنة بغيرها من البنوك فنسبته تصل إلى ٧,94٪ ، فإذا قمت بإيداع  ٣٠٠٠٠ ليرة داخل هذا البنك تصل نسبة فائدة المبلغ الشهري الذي أودعته إلى ٢٠٢,20 ليرة، وتبعًا للقانون الخاص بهذا البنك يجب عليك ألا تأخذ أي مبلغ في تلك الفترة.


5. ما هو وضع ديون البنوك التركية؟

ديون البنوك التركية لاقت ارتفاعًا بنسبة  ٤٪، وبهذا تسجل ٥٦,٢ تريليون ليرة، وكذلك سجل القطاع المصرفي نسبة معينة والتي وصل حجمها إلى حوالي ٣٢, ٤ تريليون ليرة.

وهذا ما أكدته الصحيفة التي نشرت هذا الخبر من خلال التقارير التي أصدرتها هيئة الرقابة المصرفية وهيئة التنظيم التركية التي تُسمى BDDK.

وبينت هذه التقارير أيضًا أن هناك بنوك في تركيا نسبة ديونها كانت ٣,٤٧٪ وذلك في عام ٢٠١٨ وتحديدًا خلال شهر أكتوبر، أما بالنسبة للعام الجاري وفي نفس الشهر وصلت إلى نسبتها إلى حوالي  5,١٥٪.

وقامت الحكومة التركية بالتحدث مع  جميع البنوك للأخذ في الاعتبار ان الديون تُقدر بحوالي ٤٦ مليار ليرة والتي تنعدم في نهاية ٢٠١٩، وأنه يجب العمل على توفير مخصصات كافية لتقوم بحل الأزمة التي تمر بها البنوك بسبب الديون التي أدت إلى انخفاض نسبة وضع البنوك التركية.

ومن هنا تم العمل على وضع هذه المخصصات المطلوبة لمعالجة هذه القضية التي تمر بها البنوك التركية في هذه الآونة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى