الاقامة في تركيا

الطقس في اسطنبول خلال فصول السنة

الطقس في اسطنبول تركيا و اهم ما يتميز به خلال فصول السنة المختلفة

الطقس في اسطنبول من بين الأمور التي يرغب القادم إلى تركيا في معرفتها ، وذلك بشكل خاص إن كان ذلك بغرض السياحة وقضاء وقت قصير ، حيث أن سوء الأحوال الجوية قد يؤثر على رحلتك ، ولذلك يمكنك أن تتعرف على طبيعة الطقس باسطنبول بوجه عام وكذلك طبيعة الطقس في الأيام التي ترغب في التواجد هناك بها ، وهذا بالضبط هو مثار الحديث في السطور التالية فتابع القراءة بتمعن.

ما هو الطقس في اسطنبول ؟

في اسطنبول عادة يكون الصيف دافئ ورطب وجاف ، و الشتاء يكون طويل و بارد و عاصف و غائم جزئيًا ، وهذه هي الحالة الأساسية لـ الطقس في اسطنبول على مدار العام ، حيث تتراوح درجة الحرارة عادةً من 38 درجة فهرنهايت إلى 85 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 30 درجة فهرنهايت أو أعلى من 90 درجة فهرنهايت ، و بناءً على درجة الحرارة في الأماكن الساحلية و السياحية مثل الشاطئ / حمام السباحة ، فإن أفضل وقت في السنة لزيارة اسطنبول للاستمتاع بأنشطة الطقس الحار هو من أواخر يونيو إلى أواخر أغسطس.


احوال الطقس في اسطنبول

يستمر الموسم الدافئ لمدة 3.1 شهرًا ، من 9 يونيو إلى 13 سبتمبر ، بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أعلى من 77 درجة فهرنهايت ، ويكون طبقا لـ الطقس في اسطنبول أكثر أيام السنة حرارة هو 31 يوليو ، بمتوسط ​​ارتفاع يبلغ 85 درجة فهرنهايت وانخفاضه 71 درجة فهرنهايت.

كما يستمر الموسم البارد لمدة 3.9 شهرًا ، من 28 نوفمبر إلى 24 مارس ، بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 55 درجة فهرنهايت ، أما عن أبرد يوم في العام هو 6 فبراير ، بمتوسط ​​منخفض يبلغ 38 درجة فهرنهايت وارتفاع 47 درجة فهرنهايت.


حالة الطقس في اسطنبول

يمكن تعريف الطقس في اسطنبول أكبر مدينة في تركيا ، بأنه متوسطي انتقالي ، حيث يتميز بشتاء بارد جدًا ، ولكن بخلاف ذلك يتميز بخصائص البحر الأبيض المتوسط: أكثر المواسم الممطرة هي الخريف والشتاء ، والصيف حار ومشمس ، يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 820 ملم (33 بوصة) في السنة ؛ أكثر الشهور الممطرة هي ديسمبر ويناير وفبراير.

الشتاء في اسطنبول

الشتاء في اسطنبول يكون من ديسمبر إلى مارس ، ويكون بارد جدًا حيث يكون متوسط ​​درجة الحرارة في يناير وفبراير هو 6.5 درجة مئوية (43.5 درجة فهرنهايت) ، و في فصل الشتاء يكون هناك فترات معتدلة ولكن أيضًا فترات باردة ، حيث تظل درجة الحرارة خلالها أعلى من درجة التجمد ببضع درجات (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت) حتى أثناء النهار ، ويمكن أن تسقط أمطار باردة أو حتى ثلوج.

تساقط الثلوج لن يكون نادرًا جدًا ، ولكنه يحدث أكثر من مرة كل عام تقريبًا ويكون مصحوبًا بالصقيع ، وعادة ما يكون غير شديد ، كما ترجع هذه الفرصة للطقس البارد والثلج إلى قربها من شبه جزيرة البلقان ، التي تنخفض درجة حرارتها كثيرًا في الشتاء.

عادة ما يكون شهر مارس باردًا جدًا وغالبًا ما يكون شهرًا شتويًا ، يحدث أكبر تساقط للثلوج في 3 مارس 1987 ، مع 63 سم (24.8 بوصة). في فبراير 2015 ، ويصل الثلج إلى 75 سم (29.5 بوصة) في بلدة تشاتالجا المجاورة ، التي تنتمي إلى بلدية إسطنبول الحضرية.


الربيع في اسطنبول

الربيع ، في شهري أبريل ومايو يكون معتدل طبقا لتقارير الطقس في اسطنبول ، حيث تصبح الأيام المشمسة أكثر تواتراً ، بينما تصبح الأمطار نادرة ، ومع ذلك قد يظل الجو باردًا في أبريل ، وقد تكون هناك تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة ، خاصة في النصف الأول من الشهر.


الصيف في اسطنبول

الصيف من يونيو إلى أغسطس يكون حار ومشمس ، كما تشعر بالحرارة بشكل خاص داخل المدينة ، بينما يهب نسيم بارد نسبيا من البحر ، أما عن متوسط ​​درجة الحرارة في أغسطس ، وهو الشهر الأكثر دفئًا وإن كان قليلاً ، هو 24.5 درجة مئوية (76.5 درجة فهرنهايت).

ومع ذلك خلال الأشهر الأكثر دفئًا يوليو وأغسطس ونادرًا في يونيو ، يمكن أن تصل درجة الحرارة أحيانًا إلى 35/37 درجة مئوية (95/99 درجة فهرنهايت) ، كما أن السماء تكون صافية في الغالب ، على الرغم من أننا لا نستطيع استبعاد بعض الأمطار أو العواصف الرعدية ، ولكنها لن تكون شديدة بشكل عام.


الخريف في اسطنبول

الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر يكون دافئًا في البداية وغالبًا ما يكون مشمسًا في سبتمبر طبقا لتقارير الطقس في اسطنبول ، ولكن مع مرور الأسابيع الاولى يصبح الطقس ذو الأصل الأطلسي أكثر تواترًا ، ويكون هناك في المتوسط ​​5 أيام من هطول الأمطار في سبتمبر ، و 8 في أكتوبر الى 11 من شهر نوفمبر.


احوال الطقس في اسطنبول اليوم

Istanbul

بعد أن تعرفت على العديد من التفاصيل يمكنك تلقي نظرة على طبيعة الطقس في اسطنبول في هذا البوم على وجه التحديد وذلك على النحو التالي:

  • درجة الحرارة : العظمى 23 والصغرى 29
  • مؤشر الأشعة فوق البنفسجية: 0 منخفض
  • الرياح: شمالية غربية بسرعة 15 كم / س
  • ضربات الريح: 25 كم / ساعة
  • الرطوبة: 78٪
  • درجة التكثف: 19 ° م
  • الضغط: 1010.0 ملي بار
  • الغطاء السحابي: 0٪
  • الرؤية: 16 كم
  • ارتفاع السحب: 8534 م
  • الرطوبة الداخلية: 78٪ (رطب)

الطقس في اسطنبول شهر ديسمبر

Img 1115 1280×640

الطقس في اسطنبول يشبه بشكل عام منطقة مرمرة ، و أشهر الصيف تكون دافئة ورطبة مع القليل من الأمطار خاصة بين يوليو وأغسطس ، ويمكن أن تكون أشهر الشتاء باردة ورطبة مع بعض الثلوج ولكن ليست شديدة مثل بعض المناطق الأخرى في تركيا ، اما عن الربيع والخريف فيكونا معتدلان وسيكون هذا أفضل وقت للزوار.

تعدد مناطق الطقس في اسطنبول

اسطنبول ضخمة جدًا كمنطقة بها العديد من التنوع الطبوغرافي بحيث يمكنك تجربة العديد من المناخات الفرعية المختلفة في نفس المدينة وهذا ما يميز الطقس في اسطنبول ، على سبيل المثال يهيمن مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​على مضيق البوسفور والمناطق المحيطة به (صيف جاف وشتاء معتدل وممطر).

ولكن في الشمال يمكنك ملاحظة مناخ البحر الأسود (ممطر في الغالب) ، وفي الوقت نفسه يمكن أن يكون لديك مناخ البلقان إلى الغرب (شتاء بارد وثلج) ، وهناك مناخ قاري الأناضول إلى الشرق (صيف حار وشتاء بارد).

يمكنك حتى أن يكون لديك مناخات مختلفة تمامًا في نفس اليوم وهذا ايضا من أهم أوجه تميز الطقس في اسطنبول؛ حيث انه يمكنك أن تجد تتساقط الثلوج في منطقة ما ، يمكنك ملاحظة إشراق الشمس (لكنها باردة بالطبع) في جزء آخر من المدينة.


فصول السنة في اسطنبول

خلال أشهر الصيف يمكن أن ترتفع درجة حرارة الهواء إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) ، وكانت أعلى درجة حرارة مسجلة في اسطنبول 45 درجة (113 فهرنهايت) طبقا لـ الطقس في اسطنبول.

خلال أشهر الشتاء تكون درجة الحرارة حوالي 10 درجات (50 فهرنهايت) مع ليالي أكثر برودة ، وكانت أدنى درجة حرارة مسجلة – 15 درجة (5 فهرنهايت) ، وقد تجد على بعض الثلوج ولكنها لا تزيد عن 10-12 يومًا في فترة الشتاء الإجمالية.

وفي فصل الربيع وخاصة بين أبريل ومايو وسبتمبر وأكتوبر ، يسود مناخ مريح للغاية حوالي 15-25 درجة (59-77 فهرنهايت) ، و يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في اسطنبول في كل عام حوالي 14 درجة (57 فهرنهايت) بمتوسط ​​رطوبة نسبية 76٪.


الأمطار في اسطنبول

متوسط ​​هطول الأمطار 787 ملم في السنة (31 بوصة) ، 35٪ من الأمطار تحدث في الشتاء و 23٪ في الربيع و 14٪ في الصيف و و 28٪ في الخريف طبقا لـ الطقس في اسطنبول ، و بشكل عام تسود الرياح الشمالية الشرقية في اسطنبول ، بمتوسط ​​طويل المدى يبلغ 3،2 متر / ثانية (11 قدم / ثانية).

أقوى سرعة رياح مسجلة حتى اليوم هي 42.4 م / ثانية (139 قدمًا / ثانية) ، و تهيمن الرياح الشمالية الشرقية (بويراز) على الصيف ، والشتاء بالرياح الشمالية الغربية (كاراييل) أو الشمالية (يلدز) أو الرياح الجنوبية الغربية (لودوس) ، وتكون الفترة الأكثر ضبابية في اسطنبول هي من مارس إلى مايو.


اسئلة عن الطقس في اسطنبول

1. ما طبيعة الطقس في اسطنبول؟

الطقس في اسطنبول يعتبر متنوع إلى حد كبير ، وذلك لكبر مساحة اسطنبول ، وتكون أغلب درجات الحرارة تشبه منطقة البحر المتوسط.


2. كيف يكون الشتاء في اسطنبول؟

يكون بارد نسبيا ولكن قد لا يصل إلى درجة التجمد مع هطول أمطار و ثلوج.


3. كيف يكون الصيف في اسطنبول ؟

الصيف في اسطنبول يكون دافئ مع هطول خفيف للأمطار في بعض الأحيان.


4. ما أنسب وقت لزيارة اسطنبول؟

افضل وقت للزيارة خلال الصيف و الخريف.

المصدر
Average Weather in İstanbul TurkeyistanbulISTANBUL CLIMATE (TURKEY)Weather in Istanbul, Turkey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى