الدراسة في تركياالمعاهد و الجامعات التركية

أهم المعلومات التى تخص جامعة ابن خلدون

تعد جامعة ابن خلدون واحدة من أهم الجامعات الخاصة في تركيا، تأسست الجامعة في عام 2015 في منطقة باشاك شهير اسطنبول بالقرب من المطار الدولي، وتهتم الجامعة بتدريس مجالات العلوم الاجتماعية والعلوم الإدارية، كما تتميز الجامعة بوجود عدد كبير من المقاعد للطلاب الأجانب، وتمتلك الجامعة مكانة اكاديمية عالمية متميزة، وتضم الجامعة 6 كليات هي الحقوق والعلوم الاجتماعية والانسانية وكلية التربية والاتصالات والإدارة والعلوم الإسلامية، و سنتعرف من خلال المقال التالي على كافة المعلومات الخاصة بجامعة ابن خلدون.

معلومات عن جامعة ابن خلدون

جامعة ابن خلدون
جامعة ابن خلدون

تعتبر اللغات الإنجليزية والتركية والعربية هي لغات الدراسة الرسمية في جامعة ابن خلدون تعمل الجامعة على توفير مناهج دراسية لدراسة مختلف اللغات مثل اللغة الألمانية والاسبانية والروسية، بالإضافة الى لغات شرق آسيا مثل الصينية والماليزية.

  • تقيم الجامعة علاقات شراكة مع الجامعات في مختلف دول العالم، بالإضافة الى وجود تبادل طلابي بنظام Erasmus.
  • يزيد عدد الطلاب الدوليين في الجامعة عن ربع العدد الإجمالي للطلاب بها.
  • تحتل جامعة ابن خلدون المركز 161 في تركيا، والمركز 8513 في دول العالم.
  • تطبق الجامعة نظام Double Major حيث يدرس الطالب تخصصين مختلفين وعند التخرج يحصل على شهادتين لكل مجال تمت دراسته على حدي.
  • تضم الجامعة أكثر من 11 مركز أبحاث بالإضافة الى 6 كليات في مختلف المجالات الإدارية، بالإضافة الى إمكانية دراسة الماجستير والدكتوراة في مختلف المجالات الإدارية.شش

شروط التسجيل في جامعة ابن خلدون

  1. مواعيد التسجيل في جامعة ابن خلدون تكون بين أبريل حتى أكتوبر من كل عام
  2. يشترط توافر جواز السفر وصور الشهادة الثانوية بالإضافة الى اختبار اجتياز اللغة مع وجود صور شخصية
  3. بالنسبة للطلاب المتقدمين للدراسات العليا ومرحلة الماجستير يشترط توفير بيان درجات آخر مرحلة دراسية عن سنوات الدراسة الجامعية بالإضافة الى شهادة التخرج الاصلية.
  4. تتراوح مصاريف الدراسة بين 4000 الى 10000 دولار أمريكي في العالم في مختلف التخصصات بالجامعة، كما توفر الجامعة الحصول على منح دراسية مجانية في حالة تفوق الطالب.

الأنشطة الثقافية التي توفرها جامعة ابن خلدون لطلابها

تحرص جامعة ابن خلدون على تهيئة بيئة دراسية ونفسية مناسبة للطلاب، لذلك توفر الجامعة 14 نادى طلابي يهدف الى تنمية مهارات الطلاب والقيام بعدد من الفعاليات الاجتماعية والتعليمية المختلفة لخدمة العملية التعليمية في مختلف المراحل. من أهم الأندية الطلابية المتوفرة في الجامعة نادى التطوير المهني ونادي السينما والعلوم السياسية بالإضافة الى نادى القانون وعلم النفس، كما تقوم الجامعة بتنظيم عدد من ورش العمل والندوات الثقافية والرحلات المختلفة بهدف زيادة المعرفة الثقافية للطلاب وتحقيق الاستغلال الأمثل لوقت فراغ الطلاب خارج أوقات الدراسة.

مميزات الدراسة في جامعة ابن خلدون

  • تتميز الجامعة بتوفير عدد كبير من المنح الدراسية للطلاب، وخاصة للطلاب في مرحلة السنة الأولى.
  • تقع الجامعة في قلب مدينة إسطنبول في منطقة باشاك شهير وهى منطقة يسهل الوصول إليها باستخدام المواصلات العامة، ويتوافر بها أيضا عدد كبير من العرب المقيمين بشكل كامل في المنطقة، ويمكنك التحقق من مكان الجامعة على خرائط جوجل من خلال الرابط هنا.
  • تتميز الجامعة أيضا بأنها ترسل الطلبة المتفوقين الى الولايات المتحدة الأمريكية في منح دراسية مجانية لاستكمال الدراسة هناك، دون أن يتحمل الطالب أي تكاليف.
  • توفر الجامعة عددا كبيرا من المساكن للطلبة المغتربين.

رسوم الدراسة لمختلف الكليات بجامعة ابن خلدون

كلية الحقوق تبلغ مصاريف الدراسة بها 8000 دولار أمريكي وبعد الخصم 4000 دولار، والدراسة فيها باللغة التركية.

  • كلية التعليم يدرس الطالب فيها علم النفس الإرشادي وتبلغ مصاريف الدراسة بها 8000 دولار وبعد الخصم 4000 دولار، وتكون الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • كلية العلوم الإسلامية مصاريف الدراسة بها 8000 دولار وبعد الخصم 4000 دولار، لغة الدراسة بها هي الإنجليزية والعربية.
  • كلية الاتصالات يدرس فيها الطالب وسائل الإعلام والنظم الخاصة بالاتصال وتبلغ رسومها 8000 دولار وبعد الخصم 4000 دولار، ولغة الدراسة بها هي اللغة الإنجليزية.
  • كلية العلوم الإنسانية يدرس الطالب فيها عدد من الفروع مثل التاريخ وعلم الاجتماع والاقتصاد والفلسفة وعلم النفس والادب المقارن والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وتبلغ مصاريف الدراسة أيضا في كافة الأقسام 8000 دولار و 4000 دولار بعد الخصم، ولغة الدراسة بها هي اللغة الإنجليزية.
  • أما بالنسبة لدراسة الماجستير وتوفر جامعة ابن خلدون دراسة الماجستير في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعلم الاجتماع والقانون الدولي والفلسفة والاقتصاد والدراسات التركية والإسلامية بسعر 5000 دولار تقريبا.

منح ابن خلدون لدراسة الدراسات الاجتماعية

منحة ابن خلدون لدراسة الدراسات الاجتماعية مخصصة للطلبة الذين يرغبون في دراسة العلوم الاجتماعية المختلفة، ويمكن للطلاب من الأجانب الغير الأتراك من كافة دول العالم، وهي منحة دراسية يتم تمويلها بالكامل من الجامعة دون أن يتحمل الطالب أي مصروفات، يتم من خلال المنحة دراسة درجة الماجستير في عدد من التخصصات مثل الأعمال والاقتصاد ودراسة العلاقات الدولية والعلوم السياسية. وهذه المنحة الدراسية متاحة للطلاب المتفوقين ممن حصلوا على درجة البكالوريوس بمعدل درجات يزيد عن 80%، مع توفير بدل شهري وبدل سكن وتذاكر السفر ومصاريف الإقامة.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد عرضنا في ايجاز كافة التفاصيل الخاصة بجامعة ابن خلدون من حيث تكاليف الدراسة وشروط التسجيل والأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تقوم بها الجامعة بالإضافة الى المميزات التي تتمتع بها جامعة ابن خلدون ونرجو أن نكون قد تمكنا من نقل صورة كاملة عن جامعة ابن خلدون وتفاصيل الدراسة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تركي فلوج