اسعار المعيشة في تركياالاقامة في تركيا

كل المعلومات عن تكاليف المعيشة في تركيا بالتفاصيل

دليل المعيشة في تركيا من الدراسة والموصلات والسكن

إذا أردت المعيشة في تركيا لابد من  التعرف على تكاليف الحياة والمعيشة بداخل تركيا بالإضافة إلى معرفة تكاليف الدراسة وغيرها من الأمور الأخرى مثل التعرف على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية هناك، وذلك لمعرفة ما إذا كان هذا الوضع يتناسب مع المستوى الاقتصادي والاجتماعي لك أم لا.

وسوف نتناول في هذا المقال بعض المعلومات التي لابد من معرفتها قبل السفر للعيش في تركيا بشكل عام.

 المعيشة في تركيا

المعيشة في تركيا
المعيشة في تركيا

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا تبعًا لعدد أفراد الأسرة ومستوى الأسرة الاجتماعي والاقتصادي كما تختلف أيضًا من عام إلى أخر حيثُ نجد أن تكاليف المعيشة في تركيا 2015 يختلف عن تكاليف المعيشة في تركيا 2016، وتكاليف المعيشة في تركيا 2018 تختلف عن تكاليف المعيشة في تركيا 2020.

كما تختلف أيضًا تكاليف المعيشة في تركيا من منطقة إلى أخرى، وفيما يلي سوف نقوم بعرض التكاليف الأساسية التي تطلبها المعيشة والعمل في تركيا عام 2020.


تكاليف المعيشة في تركيا

أسعار إيجار السكن في تركيا

يصعب تحديد سعر السكن في تركيا بوجه عام حيثُ تختلف أسعار العقارات في تركيا تبعاً لمجموعة من العوامل التي من أهما المكان الذي يقع فيه المسكن، ومدى قربه من وسائل النقل والمواصلات، ومساحة المسكن وعدد غرف المسكن وفيما يلي سوف نقوم بعرض أسعار المساكن في تركيا وهي كما يلي:

1. تكلفة المعيشة في جنوب غرب تركيا

  • يتراوح سعر إيجار مسكن يتكون من حجرتين وصالة لمدة شهر في المنطقة ما بين 900 – 1300 ليرة تركية.
  • تبدأ تكلفة المعيشة في تركيا اسطنبول لمسكن مكون من غرفة وصالة إلى 50000 دولار.

2. تكلفة المعيشة في تركيا اسطنبول

تتزايد أسعار إيجار العقارات في المناطق السياحية في إسطنبول كما تتزايد أيضًا كلما اقتربنا في اتجاه مركز المدينة، وتتميز هذه المنطقة بآثارها المتميزة وطبيعتها الخلابة.

3. تكلفة السكن في منطقة اسنيورت

يبدأ سعر المسكن في منطقة اسنيورت من 46000 دولار وتعتبر سعر المساكن في هذه المنطقة من أرخص المساكن في تركيا، وتتميز هذه المنطقة بأنها لا تستغرق سوى 15 دقيقة للوصول إلى مركز المدينة.

4. تكلفة السكن في منطقة بيليك دوزو

يبدأ سعر المسكن في منطقة بيليك دوزو من 54000دولار، وتتميز هذه المنطقة بأنها تطل على بحر مرمرة، كما أنها ذات شوارع عريضة ومنظمة، هذا بالإضافة إلى احتوائها على مولات تجارية متميزة.

5. اسعار السكن في منطثة باشاك شهير

يبدأ سعر المسكن في منطقة باشاك شهير من 80000دولار، وتتميز هذه المنطقة بالهدوء والسكينة لاحتوائها على مساحات خضراء كبيرة.

6. اسعار السكن في منطقة بورصة

يبدأ سعر المسكن الذي يتكون من غرفة وصالة في منطقة بورصة من 55000 دولار، وتتميز مدينة بورصة بطبيعتها الخلابة، كما أنها من المناطق الهادئة في تركيا، وهي تقع من ضمن المدن السياحية في تركيا التي يفد إليها السياح من جميع دول العالم.

7. تكلفة السكن في منطقة سكاريا

يبدأ سعر المسكن الذي يتكون من غرفة وصالة في منطقة سكاريا من 15000دولار، وتتميز هذه المنطقة باحتوائها على بحيرات، ومساحات خضراء كبيرة، كما أنها تحتوي على بعض الجامعة مما يجعلها ملتقي لعدد كبير من الأجانب وخاصة الطلبة.


تحتوي تركيا على جميع وسائل النقل والمواصلات، حيثُ أنها تحتوي على وسائل نقل بري وبحري وجوي.

ويمكن التنقل داخل تركيا من خلال شراء كارت مواصلات حسب المنطقة التي تعيش بها ثم تقوم بشحن الكارت بالمبلغ الذي ترغب به.

ويختلف سعر المواصلات في تركيا تبعًا للمكان وطول المسافة التي تقطعها على سبيل المثل تبلغ تكلفة نقل الباص داخل مدينة إسطنبول 3 ليرات تركية، كما تنخفض أسعار المواصلات في تركيا بالنسبة للطلاب.


مميزات المعيشة في تركيا

المعيشة في تركيا
المعيشة في تركيا

تتميز تركيا بموقعها الممتاز حيث أنها تُعتبر ملتقى قارات العالم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا مما يجعلها ذات ثقافات متنوعة، وتحتوي على العديد من فرص العمل في كافة المجالات سواء كانت مجالات تتطلب لغة تركية أو لغات أخرى.

تتميز باحتوائها على مساحات خضراء واسعة إلى جانب الشواطئ والبحيرات والأنهار الجميلة والمختلفة، مما يجذب إليها الأجانب من مختلف بلدان العالم.

كما تتميز بثقافتها المشتركة مع أغلب البلدان العربية وهذا ما يجعلها مُلتقى العديد من الأجناس العربية كما يجعلها من أولي البلدان التي يذهب إليها كل عربي سواء كان للعمل أو السفر أو السياحة.

تتميز تركيا بكونها دولة إسلامية يوجد بها العديد من المساجد ذات الطراز المعماري المتميز، وباحترامها لجميع الأديان الأخرى حيثُ تسمح لهم بممارسة شعائرهم الدينية دون أي تعقيد أو عنصرية.

تتميز تركيا باحتوائها على العديد من الخدمات المجانية سواء كانت خدمات تعليمة أو سكانية أو صحية وغيرها من الخدمات الأخرى التي يطلبها الأفراد للمعيشة في تركيا.

تتميز تركيا بسهولة الدخول إليها حيثُ لا توجد أي تعقيدات لاستخراج تأشيرة دخول إليها، كما تستطيع البلدان العربية الحصول على تأشيرة الكترونية فقط لدخولها، هذا بالإضافة إلى أنها تسمح لخمس بلدان عربية الدخول إليها دون استخراج تأشيرات دخول وهم لبنان، والمغرب، وتونس، وقطر، والأردن، وتحتوي على أفضل وأحدث وسائل النقل والمواصلات.

تتميز تركيا باحتوائها على الكثير من المستشفيات سواء كانت مستشفيات حكومية أو مستشفيات خاصة مجهزة بمعدات وأطباء على أعلى مستوى، كما تمنح الحكومة التركية الأجانب الذين يقيمون داخلها العلاج دون مقابل مادي في حالات الطوارئ.

كما يوجد بها أيضًا مجموعة من الوحدات الطبية العربية على أعلى مستوى في جميع التخصصات والتي تُناسب جميع المستويات.

تتميز تركيا باحتوائها على تعليم ذو كفاءة عالية في مختلف المراحل التعليمة مما يجذب إليها الطلاب من جميع دول العالم لدراسة بها.

تتميز تركيا باقتصادها المتقدم مما يجذب إليها المستثمرين من مختلف بلدان العالم للاستثمار بها، وتنخفض تكلفة المعيشة في تركيا عن غيرها من الدول الأوروبية.


 سلبيات المعيشة في تركيا

الصعوبة في التحدث مع الأتراك وذلك لاعتزاز الأتراك بلغتهم التركية ورفضهم التحدث اللغات الأخرى، لذلك يتوجب على من يرغب في المعيشة في تركيا أن يتعلم اللغة التركية لكي يستطيع التعايش بسهولة.

يتعرض المقيمين في تركيا للسرقة والاحتيال حيثُ تتعرض في كثير من الأوقات بعض المنازل في تركيا وخاصة في منطقة إسطنبول لذلك يفضل العيش في المساكن التي يوجد بها حماية وأمان كافي.


تكلفة الدراسة في تركيا

المعيشة في تركيا

ينقسم التعليم داخل تركيا إلى مرحلتين وهما كما يلي:

1. التعليم الإجباري:

  •  يبدأ من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية وهي تبدأ من سن 6 سنوات إلى سن 14 سنة
  • ينقسم التعليم الإجباري إلى ثلاث مراحل تعليمية وهي المرحلة الابتدائية والتي تتكون من 5 سنوات ثم المرحلة الإعدادية والتي تتكون من 3 سنوات ثم المرحلة الثانوية والتي تتكون من 4 سنوات.

مع العلم أن هناك بعض المدارس في المرحلة الثانوية تضم سنة إضافية تُسمي السنة التحضيرية حيثُ يشترطها بعض الكليات لتسجيل الدخول بها، ويتكون المنهج الدراسي في التعليم الإجباري في تركيا من المواد التالية:

  • الدراسات الاجتماعية.
  •  اللغة التركية والادب.
  • الرياضات.
  •  تاريخ الجمهورية التركية.
  •  الحقوق المدنية والإنسانية.
  •  الدين، اللغات الأجنبية (الألمانية، والفرنسية، والانجليزية).
  • الموسيقى، والاسعافات الأولية.
  •  والتربية البدنية واللوائح المرورية.
  • بالإضافة إلى المواد الاختيارية الأخرى.

2. التعليم العالي:

  • يشمل المعاهد المهنية ومدة الدراسة بها سنتين، والكليات الجامعية ومدة الدراسة بها أربع سنوات وقد تصل إلى خمس سنوات في حالة الرغبة الطالب في تعليم لغة إضافية.
  • الماجستير ومدة دراسته سنتان، والدكتوراه وتتراوح مدة دراسته ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

أنواع المدارس الثانوية في تركيا.

1.المدارس الثانوية العامة:

هي يتم الالتحاق بها بعد إتمام 8 سنوات في التعليم الأساسي.

2. المدارس الثانوية المهنية:

ويستلزم للتخرج منها دراسة عام إضافي، كما يمكن بعد التخرج منها الالتحاق بالمعهد المهني لمدة سنتين أو الالتحاق بالجامعات لمدة أربع سنوات بشرط اجتياز اختبار القبول الجامعي.

3. المدارس الثانوية الأناضولية:

يتم بها دراسة الإنجليزية عام كامل ثم دراسة التعليم المدرسي لمدة 3 سنوات، وتحتوي هذه المدارس على ساعات إضافية مخصصة لدراسة الإنجليزية، وتدرس المواد كلاً من الرياضيات والفيزياء في المدارس الأناضولية بالغة بالإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.

4. مدارس التفوق الثانوي:

وهي تختلف عن المدارس الثانوية الأخرى بأنها يوجد بها سنة إضافية لدراسة الإنجليزية فقط، وتختلف هذه المدارس عن المدارس الأناضولية في أن اللغة التي يتم تدريس الفيزياء والرياضيات بها هي اللغة التركية فقط، هذا بالإضافة إلى أن ساعات تدريس اللغة الإنجليزية بها أقل من مدارس الثانوية الأناضولية.

5. المدارس الثانوية العلمية:

هي المدارس المخصصة لطلاب المتميزين ولديهم ميول علمية متفوقة.

6. المدارس الثانوية الخاصة:

ويرتفع في هذه المدارس أقساط التعليم عن المدارس العادية.


تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب شهريا

المعيشة في تركيا
المعيشة في تركيا
  • تصل التكلفة الشهرية لسكن الحكومي للطلاب في تركيا إلى 50 دولار هذا بالإضافة إلى وجبتين.
  • تتراوح التكلفة الشهرية لسكن الخاص للطلاب في تركيا ما بين 100-300 دولار هذا بالإضافة أيضًا إلى وجبتين.
  • تتراوح التكلفة الشهرية الكهرباء والمياه والغاز للطلاب في تركيا ما بين 20-30 دولار.
  • بالنسبة للطعام والمصروفات الأخرى فهي تتراوح شهرياً ما بين 100-150 دولار.
  • تنخفض تكلفة النقل والمواصلات للطلاب داخل تركية عن المواطنين العادين حيثُ تصل إلى 1,25 ليرة تركية.
  • تنخفض اسعار المواصلات عن ذلك في حالة شراء بطاقة اشتراك التي تمنح الطلاب 180 رحلة ذهاب وعودة مقابل 100ليرة تركية.

تختلف  تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب على حسب عدد الطلاب اللذين يشتركون في السكن ومكان السكن نفسه هذا بالإضافة إلى نوع السكن وعدد الغرف به.

كما يوجد مصروفات أخرى مثل تكلفة السفر، وتكاليف التأشيرة الدراسية، هذا بالإضافة إلى تكاليف الإقامة وهي في الغالب يتم دفعها مرة واحدة عند بداية الدراسة فقط.


أهم الأسئلة الشائعة عن المعيشة في تركيا

1. ما هي أسعار مياه الشرب في تركيا؟

يتراوح متوسط أسعار مياه الشرب في تركيا ما بين 80-150 ليرة تركية.


2. ما هي أسعار الكهرباء في تركيا؟

يتراوح متوسط أسعار الكهرباء في تركيا ما بين 100-200 ليرة تركية شهرياً وذلك عند الاستخدام الطبيعي، ويرتفع هذا المتوسط في الشتاء عند استعمال المدافئ لتدفئة المسكن.


3. ما هي أسعار الغاز الطبيعي في تركيا؟

يتراوح متوسط أسعار الغاز الطبيعي في تركيا شهرياً ما بين 50 – 400 ليرة تركية.


4. ما هي أسعار الإنترنت في تركيا؟

يتراوح متوسط أسعار الإنترنت داخل تركيا ما بين 50-150 ليرة تركية شهرياً، وتختلف أسعار الإنترنت داخل تركيا ويرجع ذلك لتنوع الشركات الإنترنت داخل تركيا واختلاف أسعارهم.


5. ما هي أرخص المدن للمعيشة في تركيا؟

من أرخص المدن التي يمكن العيش بها في تركيا هي مدينة قونيا، ومرسين، وهاتاي، وتتميز هذه المدن بطبيعتها الخلابة ومناظرها الساحرة ولكن يعيبها بعدها عن العاصمة.


6. ما هي أنواع الإقامة للمعيشة في تركيا؟

  • إقامة للطلاب.
  • إقامة (للعمل، أو السياحة، أو العقارية) ويمكن تجديدها.
  • إقامة عائلية.
  • إقامة عقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تركي فلوج