الاقامة في تركياتركيا لايف ستايل

طريقة تسجيل الهاتف الجوال في تركيا

تركيا تعتبر الهواتف الجوالة في العصر الحالي ذات اهمية كبيرة جداً، حيث ان من خلالها يتم الاطلاع على كافة المعلومات التي قد يحتاج اليها اي شخص من خلال استخدام التطبيقات المتعددة، كما انها اصبحت اداة مصرفية مصغرة حيث يتم تحويل الكثير من الأموال من خلالها للافراد المختلفين، وحتى تتم كل تلك العمليات يجب أن يتم تسجيل-الهاتف-الجوال-في-تركيا حتى يستطيع الشخص ان يحصل على الخدمات المختلفة.

أهمية تسجيل الهاتف الجوال في تركيا

بسبب الاهمية الكبيرة التي اصبح عليها الهاتف الجوال فإن الكثير من عمليات الاحتيال قد تمت بسببه، حيث ان الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف تم سحب الرصيد الخاص بهم من الهاتف أو حتى لا يدرون كيف تمت عملية سحب الاموال التي كانت تتواجد على المحفظة الإلكترونية التي كانت توجد على الهاتف، حيث أن كل تلك العمليات الاحتيالية تحدث بسبب عدم تسجيل الهوية الخاصة بالأفراد في شركات الخطوط الخاصة بـ السيم التي تتواجد في تركيا.

كما أن العديد من الأفراد القادمين من بلاد اخرى الى تركيا يريدون القيام بتسجيل الأرقام الخاصة بهم في البلد حتى يقدرو على استخدام تلك الأرقام بالبلد، كما أنه عندما يتم تسجيل الرقم الخاص بالشخص بشكل صحيح يكون له العديد من المميزات التي يستطيع أن يقوم بها من خلال الرقم بعدما يقوم بتسجيل الهوية الخاصة به، كما أنك لن تستطيع الاحتفاظ بالخط التركي الذي قمت بشرائه اذا لم تقم بتسجيله او تشغيله لمدة 120 يوم بعد شرائه، حيث أن الشركة سوف تقوم باسترداد هذا الخط مرة اخرى وتعيد بيعه الى مستخدم اخر.

كما أن الخدمات المتعددة التي يمكن أن يحصل عليها أي شخص عندما يمتلك خط لن يستطيع الحصول عليها إلا بعد تسجيله له، من تلك الخدمات فتح  محفظة الكترونية أو تحصيل الاموال او ارسال بعض الاموال من خلال التطبيقات التابعة لاحدى البنوك التركية او التي تتواجد في اي مكان بالعالم، وهذا الأمر يتم حتى يتم الحفاظ على البيانات الخاصة بالأفراد وكذلك على أموالهم من عمليات الاحتيال المتعددة.
أهمية تسجيل الهاتف الجوال في تركيا

طريقة تسجيل الهاتف الجوال في تركيا من خلال E-Devlet

حتى تستطيع ان تحصل على شريحة في تركيا وتستطيع أن تقوم بتسجيلها فإن الأمر سهل للغاية، حيث انك يجب ان تحصل على:

  • شريحة للهاتف ويجب ان يتم شرائها من احد المنافذ الموثوق منها وليس من الأفراد المتواجدين بالشوارع، حيث أن الشرائح التي تتواجد معهم في الكثير من الأوقات تكون مسروقة من اشخاص اخرين مما يجعلك عرضة للمساءلة القانونية.
  • وجود اقامة خاصة بك في تركيا سواء كانت الاقامة دائمة او مؤقتة.
  • وجود شفرة E-Devlet خاصة بك.
  • يجب الحرص على إتمام دفع الضرائب الخاصة بك إلى الجهات المعنية

وبسبب الحرص على تسهيل المعاملات الخاصة بالأفراد والشركات في تركيا قد تتيح للأشخاص أن يقوموا بتسجيل الهواتف من خلال خدمة E-Devlet والتي تعتبر خدمة تسهل على العملاء تسجيل الهواتف بشكل كبير، حيث ان قبل ان تتواجد تلك الخدمة قد كان الأفراد يقومون بتسجيل الهواتف الخاصة بهم عن طريق القيام بمراجعة الدائرة الخاصة بالمعلومات في تركيا وكذلك يتم العمل على مراجعة الدائرة الخاصة بالضرائب هناك.

وهذا حتى يتم التأكد من الهوية الخاصة بالشخص الذي يريد ان يقوم بتسجيل الهاتف وكذلك التأكد من قيامه بدفع الضرائب الخاصة به بشكل كلي، وهذا الامر بالتاكيد كان معقد للغاية كما انه كان يستهلك الكثير من الوقت للشخص الذي يريد الحصول على تسجيل الهاتف، حيث أنه كان يذهب إلى الدائرة الخاصة بالضرائب ويحصل على ورقة خاصة بانه قد قام بدفع الضرائب المستحقة كلها بعد أن يكون قد دفعها بالفعل ثم يذهب بتلك الورقة إلى الشركة الخاصة بالهاتف.

بعد ذلك كان يتجه الشخص الي الدائرة الخاصة بالمعلومات التركية مع الأوراق الخاصة به من دائرة الضرائب وكذلك من خلال الشركة الخاصة بالهاتف ويقوم بالعمل على تسليم تلك الأوراق لأحد الموظفين بالدائرة حتى يقوم بالعمل على تثبيت التسجيل الذي قام به، بالتالي كانت تلك العملية ذات أبعاد كثيرة جداً مما جعل العديد من الأشخاص كانوا لا يسجلون الهواتف الخاصة بهم.

ولكن في الوقت الحالي الامر اصبح سهل جداً حيث انك تستطيع ان تقوم بتسجيل الهاتف وأنت في مكانك، بمجرد أن تحصل على الأشياء التي تم ذكرها سابقاً سوف تكون قادر على تسجيل الهاتف من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الخدمة الخاصة بـ E-Devlet.
  • ثم قم بكتابة الرقم الوطني الخاص بك، وكذلك يجب أن يتم كتابة كلمة السر الخاصة بك بشكل صحيح، وإذا لم تحصل على كلمة السر يمكنك ان تحصل على واحدة مقابل 3 ليرات تركية فقط من خلال PTT.
  • سوف يظهر على على يسار الشاشة كلمة e-hizmetler قم بالدخول عليها، ثم سوف تختار منها ايقونة Teknolojileri ve iletişim kurumu بعد ذلك سوف تضغط على kaydet IMEI، وهو عبارة عن الرقم الخاص بتسلسل الهاتف والذي يستطيع ان يحصل عليه المستخدم من خلال إجراء اتصال على #60# ويكون هذا الرقم مكون من خمسة عشر رقم بشكل دائم.
  • بعد ذلك يجب أن يتم الضغط على ايقونة الاستمرار التي تسمي Devam et.
  • بعد ذلك سوف تلاحظ ان الشاشة المتواجدة امامك قد أصبحت مقسمة إلى ثلاث أقسام أحدهما به المعلومات الشخصية الخاصة بك Kişisel Bilgiler، ويتم العمل على إدخال كافة المعلومات التي يتم طلبها منك والتي تتواجد في جواز السفر ويتم اختيار نوع التقديم الأول، ويتم كتابة رقم الهاتف الخاص بك.
  • القسم الثاني الذي يظهر يكون مختص بمعلومات الجهاز الخاص بك والذي يسمى Cihaz Bilgileri، ويجب أن يتم كتابة كافة المعلومات الخاصة بالجهاز وكذلك الرقم الخاص بتسلسل الهاتف.
  • بعد ذلك سوف يتواجد القسم الثالث والأخير والذي يسمي Giriş Yapılan BELGE (PASSPORT KIMLIK vb.) Detayları ويكون هذا القسم مسؤول عن المعلومات التي تتواجد في جواز السفر وهي البلد الخاصة بك والتاريخ الخاص بالدخول إلى تركيا.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة استمرار.

وباتباع الخطوات السابقة فإنك قد قمت بتسجيل الهاتف الخاص بك بشكل ممتاز وصحيح، يجب فقط التاكد من ان الاتصال الخاص بالانترنت لديك جيد حتى لا ينقطع منك أثناء التسجيل وكذلك يجب ان أن تتأكد من كتابة كافة المعلومات في الأماكن الخاصة بها، وكذلك أن تكون قد كتبت بشكل صحيح حتى لا تحدث أخطاء في عملية التسجيل.

طريقة تسجيل الهاتف الجوال في تركيا من خلال أحد الفروع الخاصة 

يمكن أن يتم العمل على تسجيل الهاتف الخاص بك دون الدخول على E-Devlet حيث انه توجد طريقة اخرى بسيطة لتسجيل الهاتف بواسطة أحد الفروع الخاصة بالبنوك، وتلك الطريقة تعتبر اصعب بشكل قليل من الطريقة الاخرى ولكنها تعتبر أفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص بسبب عدم قدرتهم على استخدام المواقع الالكترونية بشكل كبير، أو لتفضيله للذهاب الى الأماكن المتعددة بدلاً من الجلوس في مكان واحد والحصول على الخدمات.

وتتم تلك الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على الشخص المالك للهاتف الذهاب الى احد الفروع الخاصة بأحد البنوك الذين يوفرون الخدمة وتقديم نسخة صحيحة من جواز السفر الخاصة به الى احد موظفي البنك، مع الحرص على أن يتواجد التاريخ الخاص بالدخول إلى البلد موضحا بالجواز.
  • يتم العمل على دفع الضريبة المحددة الخاصة بالشخص الي البنك، ثم يحصل الشخص على وصل يثبت أنه قد دفع الضريبة المحددة المستحقة عليه.
  • يتم الذهاب بعد ذلك إلى إحدى الشركات الخاصة بالاتصالات في تركيا والتي تتوفر في الكثير من الشركات، ويتم تقديم الوصل الخاص بالضريبة إلى الشركة.
  • كما يجب أن يتم تقديم جواز السفر الصحيح الخاص بالشخص الي الشركة، وهذا حتى يتم التأكد من الهوية الخاصة بالشخص بشكل أدق.
  • يتم دفع الرسوم الخاصة بتسجيل الهاتف، وتلك الرسوم ليست ثابتة في كل الأوقات حيث انها تختلف من شركة الى شركة اخرى وكذلك تختلف كل مدة.

بعد اتمام كل تلك الإجراءات فإنك سوف تكون قد قمت بتسجيل الهاتف الخاص بك بشكل صحيح، وبالرغم من أن تلك العملية تعتبر طويلة بعض الشيء الا انها افضل بالنسبة للعديد من الأشخاص، كما أنها تعتبر اسهل بالنسبة إلى الطريقة القديمة المتبعة في تسجيل الهواتف.

 طريقة تسجيل الهاتف الجوال في تركيا من خلال أحد الفروع الخاصة 

البنوك التي تقوم بتحصيل الرسوم الخاصة بتسجيل الهاتف

إذا كنت تفضل اتباع الطريقة الثانية لتسجيل الهاتف الخاص بك فانك يجب ان تكون على علم بالبنوك التي تستطيع ان تحصل من خلالها على تلك الخدمات، حيث انه يوجد الكثير من البنوك في تركيا التي لا توفر هذا النوع من الخدمات للعملاء بسبب انها بنوك اجنبية او لانها تتخصص في بعض من المشاريع الاستثمارية، حيث ان خدمة تحصيل الضرائب تعتبر خدمة تابعة للدولة التركية.

 البنوك التي تقوم بتحصيل الرسوم الخاصة بتسجيل الهاتف فى تركيا

بالتالي لن تجد الكثير من البنوك تقوم بتوفيرها، كما أن تلك الخدمات لا تشترط أن يكون الشخص عميل في هذا البنك، حيث ان تلك الخدمات ليست خدمات بنكية بل هي خدمات حكومية تابعة للدولة، أما الخدمات التي تتطلب ان يكون الشخص عميل هي فتح اي حساب بالبنك او شراء احد الشهادات الاستثمارية التي يوفرها البنك للأفراد، ويوجد العديد من البنوك التي توفر تلك الخدمة منها:

  • بنك هلك تركيا.
  • وقف بنك.
  • بنك آسيا.
  • بنك الأناضول.
  • بنك أكتف.
  • بنك فينانس.
  • بنك البركة.
  • بنك تكستيل.
  •  بنك دنيز.
  • بنك اي نة كة.
  • HSBC Bank بنك. 
  • بنك شكر.
  • بنك كرنتي.
  • بنك زراعات. 
  • بنك إتش.

ويمكن أن تجد العديد من الفروع الخاصة بتلك البنوك منتشرة في أنحاء تركيا كلها مما يسهل عليك ان تحصل على تلك الخدمات من اقرب فرع لك، كما أن عملية التسجيل الخاصة بالهاتف تتم مرة واحدة فقط كل سنتين، بشرط ان يكون هذا الشخص هو نفسه الشخص الذي يتواجد معه الهاتف طوال تلك المدة، حيث أن التكلفة الخاصة بإجراء التسجيل للهاتف تختلف باختلاف نوع الهاتف ايضاً، فاذا قام الشخص بشراء هاتف جديد قبل أن تنتهي مدة السنتين فيجب عليه أن يقوم بالعمل على تسجيل الهاتف مرة اخرى.

حيث ان هذا الهاتف الجديد لا يمكن أن يتم الحصول على الخدمات المختلفة منه دون أن يتم تسجيله حتى لو كان هناك هاتف آخر مسجل بالفعل باسمك، يجب أن تتوجه على الفور لأحد الفروع الخاصة بشركات الاتصالات حتى تسجيل الهاتف الجديد.

تعتبر عملية تسجيل-الهاتف-الجوال-في-تركيا عملية سهلة جداً وبسيطة، حيث اننا قد عرضنا كافة التفاصيل الخاصة بها والطرق الخاصة بتسجيل الهاتف وكذلك البنوك التي تستطيع أن تدفع من خلالها الرسوم الخاصة بالتسجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تركي فلوج