تجاربي السياحية في تركياتجاربي في تركيا

دليل السياحة فى مدينة فتحية تركيا

تجربتي السياحية في مدينة فتحية تركيا مع عبد الله احمد

مدينة فتحية تركيا واحدة من أجمل المدن الشاطئية في دولة الأناضول والتي تطل على ساحل بحر ايجة والذي يفصل بين تركيا ودولة اليونان وبجانب سحر الطبيعة في فتحية بتركيا توجد بقايا أثار مدينة تيلميسوس القديمة، وقد سميت مدينة فتحية بهذا الاسم انتسابا للطيار التركي العثماني يوزباشي فتحي وهو من أبطال الجيش العثماني في الحرب العالمية الثانية وفي أسطرنا المقبلة سنلقي نظرة على هذه المدينة الساحرة من خلال أعين أحد زوارها والذي سيخربنا بتفاصيل تجربته الممتعة داخل مدينة فتحية.


تجربتي في فتحية تركيا مع عبد الله احمد

من قبل أن أسافر إليها واعرف أن فتحية هي جنة الله على الأرض بناء على تصديقات من سحروا بجمالها من زوارها أو من خلال الأتراك الذين يطلقون عليها “dunyadaki cennet” وتتنوع جنسيات زوارها بحسب ما شاهدت فالأوروبيين يفضلونها بالإضافة للأتراك الذين يعتبرونها مصيفهم الأساسي كما هو الحال عندنا نحن المصريين بالنسبة للإسكندرية ومطروح على سبيل المثال.

فإذا كنت مثلي من هواة الطبيعة والسحر الخاص بها وتود الاستمتاع بأجمل المناظر التي تسلب العقل والبحر والجبال الخضراء فمدينة فتحية ستكون خيارك المثالي، فلقد أسرتني بكل تفاصيلها ووجدت شواطئها ممتازة وأيضا الهدوء الذي تتمتع به المدينة يجعلها أكثر جمالا فهي تختلف عن اسطنبول المزدحمة وطقس فتحية معتدل ونسيمها عليل كما يقولون.

فتحية تركيا

مع الأسف لم اجد طيران مباشر لمدينة فتحية لذلك فلابد من الوصول إلى إسطنبول أولا ومنها ستصل إلى فتحية عن طريق الطيران الداخلي إلى مطار دالمان “Dalman” والذي يبعد عن فتحية بحوالي 40 كم، وبعد الوصول إلى مطار دالمان فهناك أكثر من طريقة لتصل بها إلى فتحية أهمها:

  • أن تستقل تاكسي وتكلفته ستصل إلى 220 ليرة.
  • أن تستقل باص هافاش Havash bus”” وتكلفة التذكرة 23 ليرة تقوم بدفعهم للسائق بعد الركوب.

ما لفت نظري هو نظافة الباصات وبها مكان مخصص للحقائب كما أنها مكيفة وقام الباص بإيصالي إلى محطة الأتوبيسات الرئيسية الموجودة في وسط المدينة ومنها أخذت تاكسي إلى الفندق، في حال ما قررت ركوب التاكسي فإنه يجب عليك التأكد من أن العداد يعمل حتى لا تدفع اكثر من حسابك، لقد قمت بالتأكد من أن العداد يعمل ودفعت 20 ليرة مقابل إيصالي من محطة الباصات إلى الفندق، وأغلب فنادق فتحية موجودة في منطقة واحدة لذلك لن تختلف تسعيرة التاكسي باختلاف الفندق، ويوجد خيار أخر بخلاف التاكسي وهو ركوب دولموش وهو باص صغير وتكلفته حوالي 6 ليرة ويعمل على أكثر من خط فقم باختيار الخط الخاص بمنطقة فندقك.

فتحية تركيا

أما بالنسبة لأبرز الأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها داخل مدينة فتحية فهي كثيرة جدا وممتعة للغاية فستجد هذه الخيارات أمامك:

1- الرحلات البحرية على مركب ومن خلالها قمنا بزيارة 12 جزيرة وقمنا بعمل snorkeling والرحلة تشمل وجبة الغداء وتبدأ من العاشرة صباحا إلى السادسة مساءا، ومن اكثر الأوقات التي استمتعت بها في فتحية كانت في هذه الرحلة وتكلفتها من 40 إلى 60 ليرة للفرد بحسب المركب الذي سوف تستقله.

2- من أهم الأنشطة الترفيهية في مدينة فتحية paragliding وهو أن تقفز بالباراشوت مع شخص محترف وتكلفة هذه التجربة المذهلة 300 ليرة وستقوم بدفع 150 ليرة إضافية في حال ما أردت التصوير فوتوغرافيا أو فيديو، وقمنا بالقفز من أعلى قمة جبلية بفتحية وهو جبل babadagi ومدة القفزة من 25 إلى 40 دقيقة وكان ارتفاع نقطة القفزة عن سطح البحر مسافة 2300 متر وسيرافقك أثناء القفز مدرب محترف، وبالنسبة للفتيات فشركة السياحة من الممكن أن تخصص لهن مدربات سيدات للقفز لمرافقتهن أثناء القفز.

3- المشي في وسط المدينة والتجول داخل المدينة والأسواق الشعبية فيها متعة أخرى وتشبه أسواق فتحية الأسواق اليونانية في تكوينها وشكلها.

4- أنصحكم جدا بزيارة شاطئ الاولودينيز، أحببت جدا هذا الشاطئ ومياهه الصافية والجو العام به جميل جدا.

5- التجديف من اهم الأنشطة التي يمكنكم تجربتها في فتحية داخل الأنهار الصغيرة وهي تجربة جميلة ومختلفة واستمتعت بها كثيرا وبالنسبة للتكلفة فإنها تختلف باختلاف المكان والتوقيت والمسافة ونوع القارب الذي سيتم استخدامه.

فتحية تركيا

خلاصة تجربتي هي أن المدينة غاية في الروعة والجمال وستحبونها كثيرا ولو توانت الفرصة لكي ازورها مرة أخرى لن أتردد ومن الأشياء الإيجابية أن أهل منطقة فتحية يتحدثون الإنجليزية جيدا على عكس سكان إسطنبول لذا يمكنكم التعامل معهم والانسجام بينهم.

وقبل أن أختم حديثي هناك معلومة أخيرة أحببت أن أختم بها حديثي نظرا لأهميتها الشديدة وهي خاصة بتحويل العملة، اعلى سعر للدولار ستحصل عليه من خلال البنك فإذا كان سعر صرف الدولار في المطار 5.17 ليرة ستجده في مكاتب الصرافة في وسط المدينة 5.25 ليرة بينما ستجد سعر صرف الدولار في البنك 5.45 ليرة وأن أحق بفارق السعر.

وفي ختام تجربتي اللطيفة في مدينة فتحية أتمنى وأن أكون قد ضفت لكم بعض المعلومات الخاصة بالسياحة في هذه المدينة الساحرة وأهم الأنشطة التي ستبهركم عند تجربتها بالإضافة لطريقة الوصل لها، وأدعو للجميع بالاستمتاع برحلة موفقة وكل من يتمنى السفر أن يحالفه الحظ بزيارة هذه المدينة التي ستنال إعجابكم ومحبتكم بكل تأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى