اسعار المعيشة في تركياالاقامة في تركيا

رمز و سعر صرف الليرة التركية بدايةً من 2018 حتي 2020

رمز الليرة التركية هو TRY التي تعتبر العملة الرسمية في دولة تركيا وقد أصبحت العملة في عهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعادل دولار واحد وذلك بعد حذف ستة أصفار من العملة.

ومن الجدير بالذكر أنه قديمًا كانت المليون ليرة تركية تعادل دولار واحد أمريكي وكان يرمز لها بالرمز TRL، لذلك تم حذف 6 أصفار من العملة لتصبح بذلك الليرة الواحدة تعادل دولار واحد.

ماهو رمز الليرة التركية؟

رمز الليرة التركية

بدأ تاريخ العملة التركية في عام 1927 وهي أقدم عملة أصدرتها دولة تركيا ولكن في هذا الوقت تم طباعة العملة بالحروف العثمانية، وفي عام 1937 تم تحديث العملة وطبعها بالحروف اللاتينية.

وينبغي الإشارة إلى أن العملة التركية قديمًا كانت تحمل صورة أتاتورك واستمر الأمر حتى وفاته وكانت العملة من فئة ( 5 ، 10 ، 50 ، 100 ليرة )، وفي عام 1939 تم طباعة صورة عصمت اينونو وذلك بسبب وفاة أتاتورك، وفي هذا الوقت أصبحت تركيا تقوم بطباعة نقود من فئة 500 آلف ليرة.


تاريخ طباعة الليرة من انجلترا وحتى تركيا

في الوقت الذي كانت فيه منطقة البحر الأبيض المتوسط تستعد للحرب العالمية الثانية كانت دولة تركيا تقوم بطباعة عملاتها الورقية في انجلترا لذلك كان طريق البحر مليء بالمخاطر بسبب الحرب، ونتيجة لذلك حصلت تركيا على الموافقة بطباعة العملات من فئة 500 ألف ليرة أي ما يعادل 100 مليون ليرة.

وفي شهر أكتوبر من عام 1940 تم تحميل سفينة فابيان بما يعادل 5 مليون ليرة من فئة الليرة الواحدة، وتم تحميل سفينة سيتي أوف روبوا بما يعادل 25 مليون ليرة من فئة 50 قرش، وما يعادل 200 مليون ليرة من فئة 100 ليرة، وبعد مغادرة السفينة تعرضت للغرق في ميناء بيرايوس اليوناني وعندما حاول اليونانيين إخراج النقود حينها قامت تركيا بإصدار قانون بإلغاء استعمال هذه النقود.

وبعد هذه الحادثة قامت تركيا بطباعة عملاتها من فئة 10 ، 100 ليرة و50 قرش في البلدان التي تتصل بتركيا بريًا ولكن قام البنك المركزي التركي بتوجيه طلب إلى مطبعة برلين لطباعة 9 ملايين من نوع ( A , B , C , D ) وبعد هذا الأمر ظهرت عملات أخرى من نوع ( E , F , G ) وهذا الأمر يؤكد أن هذه العملات تم طباعتها بدون معرفة البنك المركزي الموجود ببرلين ولهذا تم إلغاء عملية الطباعة.

وفي عام 1950 بدأت العملة الورقية التركية بالانخفاض بشكل كبير وهذا نتيجة الأزمات التي تعرضت لها العملة التركية، وفي عام 1966 بدأ التعامل بالجيل السادس من العملة وقد تأثرت العملة في هذا الوقت بالتضخم الاقتصادي الكبير، وفي عام 1974 تأثرت العملة بالحظر الذي تم فرضه على النفط وبالحصار الاقتصادي ضد تركيا، كل هذا أدى إلى انخفاض العملة بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أنه في عام 1980 اختفت العملات من فئة الألف ليرة وأصبح يطبع عملات من فئة ال 5 آلاف و 10 آلاف وحتى 500 ألف ليرة، وفي عام 1995 أصبحت العملات من فئة الألف ليرة لا قيمة لها وبدأ العمل في طباعة العملات من فئة 5 مليون وحتى 20 مليون ليرة، ومع بداية السنة الأولى في الألفية الثانية أصبح التعامل يتم بعملة المليون ليرة.


الليرة التركية في عام 2005

شهدت تركيا نمو اقتصادي كبير في الألفية الثانية لذلك قامت في عام 2004 بإصدار قانون ينظم العملة التركية، لذلك تم العمل على حذف ستة أصفار من العملة، وفي عام 2005 تم العمل بالجيل الثامن من العملة حيث أصبح اسمها ( الليرة التركية ) وأصبح التعامل يتم بفئة ( 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 ليرة ) وأصبح رمز الليره التركيه هو TRY ويمكن أن يتم الإشارة إلى رمز الليرة التركي أيضًا بـ TL.


ما هو رمز الليرة التركية ؟

رمز الليرة التركية
رمز الليرة التركية

جميعنا نتسائل عن ماهو رمز الليرة التركية الحالي وذلك بعد التغيرات التي شهدها على مر السنوات، حيث أنه قبل عام 2005 كان رمز الليرة التركية هو TRL وبعد عام 2005 تم تسمية العملة بالليرة التركية وأصبح رمز الليرة التركي هو TRY وأحيانًا يرمز له بالرمز TL، وفي عام 2012 أصبح رمز عملة الليرة التركية هو كورش، وهذا الرمز هو ما أصدره البنك المركزي التركي ليعبر عن الليرة المكونة من 100 قرش.


سعر صرف الليرة التركية في 2018

وصل سعر صرف العملة التركية إلى أدنى مستوياته في عام 2018 حيث أصبح الدولار الواحد يبلغ 4 ليرات ونصف وفي منتصف 2018 أي في شهر مايو أصبح أصبح الدولار الواحد يبلغ 4.9 ليرات.

وينبغي الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان السبب الرئيسي لانخفاض العملة وذلك عندما منع البنك المركزي التركي بتعديل أسعار الفائدة حيث قال ” البنك المركزي لا يمكن أن يكون مستقلًا ” كما أكد أن أسعار الفائدة تكون خارجة عن إرادته.

وفي أثناء الانتخابات العامة التركية قامت فكرة معاداة السامية بتشجيع بعض المؤامرات وكان الهدف من ذلك هو حرمان أردوغان من التأييد والحصول على الدعم في الانتخابات، ومن الجدير بالذكر أنه اشترك في هذا الأمر مجموعة من البريطانيين والأمريكيين والهولنديين ومجموعة من العائلات اليهودية، وكل هذا الأمر أدى إلى انخفاض قيمة العملة التركية.

ومن الجدير بالذكر أنه في أبريل من عام 2018 وجد أن 59 % من منتخبي حزب العدالة والتنمية و 42 % من الأتراك أعلنوا أن الانخفاض الذي شهدته العملة التركية راجع إلى المؤامرات التي نفذتها القوى الأجنبية الكبرى.


سعر صرف الليرة التركية في 2020

شهدت الليرة التركية في عام 2020 تراجع في مستوياتها مقابل الدولار الأمريكي وذلك يرجع إلى الصراع الذي يحدث في منطقة إدلب السورية والهدف من هذا الصراع هو إثارة قلق المستثمرين.

ومن الجدير بالذكر أنه منذ بداية عام 2020 انخفضت العملة التركية بنسبة 2.6 % من قيمتها وذلك مقابل الدولار الأمريكي حيث بلغ سعر الدولار الواحد حوالي 6.11 ليرة تركية.


تصريف العملة للحصول على الليرة التركية

يمكن أن تستخدم بطاقة الائتمان أو بطاقة المصرف الخاصة بك من خلال ماكينات الصراف الآلي ( ATM ) الموجودة في عدد كبير من مناطق السياحة بمدينة تركية.

ولكن إذا كنت تريد الحصول على سعر صرف مناسب لك حينها يمكن أن تذهب إلى مكاتب الصرافة التي تسمى دوفيس بورسو وهي توجد في العديد من الأماكن السياحية بدولة تركيا.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار الصرف في تركيا تكون أفضل من أي دولة أخرى لذلك يجب عليك صرف العملة عندما تذهب إلى تركيا، كما يجب عليك امتلاك العديد من الفئات الصغيرة وعدد قليل من الفئات الكبيرة وذلك لأن المحلات لا تقبل الفئات الكبيرة إذا كان المبلغ المطلوب صغير.

وينبغي الإشارة أيضًا إلى أن الـ 5 ليرات تركية يمكن أن تسمعها في العديد من المحلات بـ 5 مليون وذلك لأنه قبل عام 2005 كان المليون ليرة تركية يساوي ليرة واحدة فقط.


أهم الاسئلة عن رمز الليرة التركية

1. ما هو رمز عملة الليرة التركية قديمً ؟

رمز الليرة التركي قبل عام 2005 هي TRL.


2. ما هو ماهو رمز الليرة التركية حديثًا ؟

رمز الليرة التركي بعد عام 2005 هي TRY أو TL.


3. ماهو رمز الليرة التركية بعد عام 2012 ؟

في عام 2012 أعلن البنك المركزي التركي أن العملة التركية أصبحت تسمى الليرة التركية، وهذا الرمز هو “الليرة التركية الواحدة مكونة من 100 قروش”  وتسمى كورش.

رمز الليرة التركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى