الاقامة في تركياتركيا لايف ستايل

السوق المغلق في اسطنبول + الموقع الجغرافي والمحلات ومواعيد العمل

السوق المسقوف في اسطنبول

عناصر المقالة

السوق المغلق في اسطنبول هو من اكبر واقدم الاسواق في مدينة اسطنول وتركيا بشكل عام ويعتبر من اكثر المناطق الجذابة للسياح في تركيا.

حيث يصل عدد السياح الذين يأتوا اليه يوميا حوالي 150 الف سائح كما يبلغ عددهم في المواسم السياحية في اسطنبول الي 400 الف سائح ويصل عدد زوار السوق المغلق في السنة الي 91 مليون سائح.

ويطلق علي السوق عدة اسماء مثل السوق المغلق والسوق المغطي و السوق المسقوف والبازار الكبير واخيرا جراند بازار.


ما هو السوق المغلق في اسطنبول؟

السوق المغلق في اسطنبول
السوق المغلق في اسطنبول

يعتبر السوق المغلق في اسطنبول من الاسواق التي تحتل المرتبة الاولي علي مستوي العالم من حيث العراقة والشهرة حيث تم تأسيس هذا السوق منذ 557 عاما علي يد العثمانين وخاصة بعد فتح الدولة العثمانية في اسطنبول.

ويتصف هذا السوق بانه من اكبر الاسواق علي مستوي العالم حيث تصل مساحته الي 30 الف متر مربع ويتواجد علي هذه المساحة العديد من المحلات والشوارع.

حيث يصل عدد الشوارع المتواجده في السوق الي 40 شارع تقريبا ويسمي كل شارع بالحرف اليدوية المتواجدة فيه مثل شارع الذهب وشارع الفضة وشارع النجارين وشارع السجاد وهكذا.

كما يحتوي السوق علي العديد من المتاجر والمحلات التي تقوم ببيع العديد من المنتجات الاثرية واليدوية مثل التحف والانتيكات والذهب والفضة والسجاد والكليم اليدوي والملابس الاثرية الخاصة بالتاريخ العثماني بالاضافة الي التوابل والبهارات كما ان المنتجات الحديثة والعصرية كان لها نصيب وافر من ضمن السلع التي تعرض في هذه المتاجر.

ويتسم هذا السوق المغلق في اسطنبول بانه مغطي بسقف علي شكل اقواس وقباب تحتوي علي العديد من الرسومات والزخارف الملونة التي ترجع الي عصر الدولة العثمانية العريقة.

يضم السوق المغلق في اسطنبول 11 باب يتم الدخول اليه من خلالهم ومن ابرز هذه الابواب باب بيازيد الذي يتصف بانه حلقة وصل بين السوق وساحة بيازيد بالاضافة الي باب نور عثمانية الذي يتميز بانه واجهة السوق كما يتواجد اعلي هذا الباب شعار الدولة العثمانية.

كما يتواجد حول السوق العديد من المازارات والاماكن السياحية والفنادق والمساجد والمطاعم بالاضافة الي المقاهي والحدائق.


اين يقع السوق المغلق في اسطنبول؟

يتواجد السوق المغلق في قلب دولة تركيا حيث يقع مدينة اسطنبول في بيازيد وخاصة في منطقة السلطان احمد الفاتح التابع الي القسم الاوروبي في تركيا حيث يقع السوق بين مسجد بيازيد ومسجد نوروسمانيا.

الموقع الجغرافي للسوق المغلق في اسطنبول


تاريخ انشاء السوق المغلق في اسطنبول

يرجع تاريخ انشاء السوق المغلق في اسطنبول الي 557 عاما حيث تم تأسيسة عام 1461 ميلادي بقرار من السلطان محمد الفاتح وذلك بعد ان ضم القسطنطينية الي الدولة العثمانية وقد تم بناؤة في حوالي 4 سنوات.

وقد تم توسيع وتطوير السوق عدة مرات من اشهرهم في عهد سلطان سليمان القانوني وذلك بسبب تعرض السوق الي العديد من الانهيارات الناتجة عن الزلازل مثل زلزال 1894 والتقلبات الجوية السيئة مثل الامطار والسيول بالاضافة الي الكوارث البشرية مثل الحرائق.

يتصف السوق بكونه اقدم المراكز التجارية في تركيا حيث كان يعتبر مكان التقاء التجار لتبادل عمليات البيع والشراء وخاصة بعد صلاة الجمعة في مسجد ايا صوفيا.

وكان السبب الرئيسي لبناء السوق المغطي هو الاشراف والخدمة علي منطقة ومسجد ايا صوفيا كما كان يعتبر مكان للبورصة بسبب موقعة المتميز والفريد.


ما هي مميزات التسوق في السوق المغلق في اسطنبول؟

  • يتميز السوق المغطي في اسطنبول بكونه اعرق واقدم واشهر المراكز التجارية علي مستوي العالم حيث يرجع انشاؤه الي القرن الخامس عشر
  • يتصف السوق المغلق بانه من اكثر المناطق والمازارات السياحية التي تستقطب السياح في تركيا حيث يصل عدد زوار السوق يوميا الي 15 الف سائح وسنويا الي 91 مليون سائح
  • يتصف السوق بالشمولية وذلك من خلال المنتجات التي يعرضها حيث يعرض العديد من المنتجات التاريخية مثل الهدايا التذاكرية والاواني الذهبية والفضية بالاضافة انه يعرض المنتجات المصنوعة يدويا مثل السجاد والكليم والمشغولات اليدوية المصنوعة من النحاس والفضة والذهب كما ان يتواجد في السوق متاجر للتوابل والملابس والاطعمة بالاضافة الي المنتجات الحديثة والمواكبة للعصر
  • يتسم السوق المغلق في اسطنبول بانه من اكثر الاماكن التي تعكس وتعرض التصميم المعماري العريق للحضارة العثمانية كما يعكس عادات وتقاليد اهل تركيا من خلال التعامل مع تجار السوق الذي يتسمون بالكرم والوجه البشوش
  • يتميز السوق المغلق بانه القبلة المفضلة لدي السياح والافراد الذين يعشقون التسوق والتعرف علي تاريخ وتراث الحضارات
  • يتصف السوق بانه يضم العديد من المتاجر التي تحولت الي متاحف وذلك بسبب عراقة وجمال المنتجات التي كانت تعرضها
  • يتميز السوق المغلق في اسطنبول بانه متاح للدخول لكل الافراد سواء كان للتسوق او للاستمتاع ومشاهدة التراث العثماني بالداخل حيث لا يوجد اي رسوم لدخول السوق.
  • يتسم بانه في قلب مدينة اسطنول حيث متوفر حوله كافيهات وفنادق ومطاعم ومساجد ومزارات سياحية حتي يستمتع الزائر بكل دقيقة عند زيارته للسوق.

اكثر المنتجات مبيعا داخل السوق المغلق في اسطنبول

السوق المغلق في اسطنبول
السوق المغلق في اسطنبول – Grand Bazaar in istanbul

يعرض السوق العديد من المنتجات بداية من المنتجات التراثية الي المنتجات العصرية والحديثة ومرورا بالمحلات التي تبيع المأكولات والحلويات التركية القديمة ومن اشهر منتجاته

  • الاواني الذهبية والفضية والنحاسية المصنوعة يدويا
  • السجاد والكليم التركي المصنوع يدويا والحديث
  • محلات اكسسوارات الذهب والفضة
  • اكسسوارات مصنوعة من الاحجار الكريمة
  • هدايا تذكارية تعود الي التراث العثماني
  • الاواني المصنوعة يدويا من الخزف
  • التوابل التركية الرائعة
  • الملابس التركية التاريخية
  • ملابس تركية حديثة ومواكبة للعصر
  • الجلود الطبيعية والمنتجات المصنوعة من هذه الجلود
  • الاقمشة التاريخة والحديثة
  • الاعلام التركية
  • القهوة التركية التي تطحن امام المشتري
  • الحلويات التركية التراثية مثل الملبن التركي
  • الكتب التاريخة والحديثة
  • محلات الصرافة لتغيير العملة
  • مكسرات

ما هي اوقات عمل السوق المغلق في اسطنبول؟

السوق مفتوح يوميا من الساعة 8.5 صباحا الي الساعة 9.5 مساءا ويغلق السوق يوم الاحد فقط ووقت الاجازات الرسمية والدينية في تركيا:

اوقات عمل السوق المغلق في اسطنبول
ما هي اوقات عمل السوق المغلق في اسطنبول؟

كيف اذهب الي السوق المغلق في اسطنبول من ميدان تقسيم؟

يمكن الوصول الي السوق المغلق من خلال وسائل مواصلات مختلفة حسب المتاح والمناسب لك من حيث التكلفة والوقت

1. الترام

ركوب خط ترام  TI والنزول في محطة بيازيد Beyazit ثم السير لمدة 5 دقائق من محطة الوصول الي السوق المغلق.


2. مترو الانفاق

ركوب المترو من تقسيم ثم النزول الي محطة كاباتاش وتحويل خط المترو الي الخط الازرق F1 والنزول الي محطة بيازيد او جراند بازار.


3. الباص

  • ركوب الباص من ميدان تقسيم والنزول الي محطة اكسراي ومن اكسراي يتم ركوب ترام او سيارة اجرة الي ميدان بيازيد.
  • ركوب باص والنزول الي محطة Emniyet garajı المتواجدة في سوق محمود باشا والقريب من السوق المغلق حيث يستغرق الوصول اليه 7 دقائق مشيا علي الاقدام.

4. سيارات الاجرة ( التاكسي )

يمكن الوصول الي السوق المغلق بالتاكسي من اي مكان في اسطنبول وتعد هذه الوسيلة الاسهل بالنسبة للزوار الجدد لتركيا ولكن يجب توخي الحذر من استغلال وطمع السائقين ويجب متابعة عداد التاكسي حتي لا تتعرض الي النصب من قبل السائقين.


اهم 10 اسئلة عن السوق المغلق في اسطنبول

1.ما هو السبب في تسمية السوق المغلق بهذا الاسم؟

لان السوق له سقف مغلق ومغطي علي شكل قباب واقواس وتضم هذه القباب زخارف ورسومات تراثية ترجع للعصر العثماني كما تحتوي هذه القباب علي نوافذ وشبابيك من اجل التهوية والسماح لاشعة الشمس الدخول الي السوق من الداخل.

ولقد تم انشاء هذا السقف من اجل حماية السوق من التقلبات الجوية الصعبة مثل الامطار والسيول والرياح الشديدة وتم انشاؤه علي يد التجار والبائعين في السوق.


2. ما هي اشهر المحلات التي تبيع الملابس التاريخية الخاصة بالعصر العثماني في السوق؟

يتواجد في السوق العديد من المحلات التي تبيع الملابس التاريخية ولكن اشهر هذه المحلات دكان ايغين egin حيث يشتهر هذا المتجر بالملابس التاريخية التركية وتتعامل معه كبري شركات الانتاج السينيمائية علي مستوي العالم كلة ويأتي العديد من السياح الي السوق المغلق مخصوص لرؤية هذا الدكان الذي يعد بمثابة متحف.


3. كم عدد المحلات والمتاجر في السوق المغلق في اسطنبول؟

يصل عدد المتاجر في السوق المغلق الي 2500 متجر كما يصل عدد التجار الي حوالي  26 الف تاجر تقريبا.


4. ما هي مواعيد اغلاق السوق المغلق في اسطنبول؟

يغلق يوميا الساعة 9 والنصف مساءا كما يغلق يوم الاحد وفي العطلات الرسمية والاعياد في دولة تركيا.


5. اين تقع قاعة شيفاهير بيديسن في السوق المغلق في اسطنبول Grand Bazaar in istanbul؟

تقع هذه القاعة في وسط السوق المغلق وتعد قاعة شيفاهير بيديسن  بمثابة اكبر خزانة تاريخية في تركيا حيث تضم العديد من الاسلحة والاكسسوارات والملابس التاريخية بالاضافة الي الاسلحة التي تعود الي العصر العثماني.

وتتصف هذه القاعة بانها من اشهر واقدم المتاحف والمزارات السياحية في السوق المغلق .


6. ما هي النصائح والارشادات التي يجب ان يتبعها الزائر اثناء زيارته للسوق المغلق في اسطنبول؟

  • يجب ان تحمل معك خريطة للسوق المغلق لان السوق كبير جدا ويحتوي علي العديد من الشوارع والازقة حيث انه اشبة بالمتاهة.
  • يجب التفاوض والفصال مع تجار السوق لانهم يقومون بعرض السلع بسعر عالي جدا نظرا لان السوق مزار سياحي.
  • يجب توخي الحذر من عمليات السرقة لان السوق منطقة مزدحمة وسياحية لذلك يحب الانتباة الي متعلقاتك الشخصية.

7. ما هي اشهر المطاعم في السوق المغلق في اسطنبول ؟

  • مطعم غازي عنتاب بورتش Gaziantep burc يتميز هذا المطعم بانه من اشعر مطاعم السوق المغلق التي تقدم المأكولات الشعبية حيث يقدم المعجنات التركية والمشويات بطريقة الطهاة المتواجد في مدينة غازي عنتاب اشهر مدن الطهي في تركيا.
  • مطعم حمدي كباب يتصف بانه من افضل المطاعم المتواجدة في منطقة السوق المغلق ويقدم هذا المطعم الكباب والمشوية التركية كما تتميز مأكولاته بالجودة والتميز كما يتصف موقعة بكونة مميز جدا حيث يقع بالقرب من المزارات السياحية.
  • يتواجد في السوق ايضا العديد من المحلات والمقاهي التي تقدم القهوة التركية الاصلية ذات الرائحة والمذاق الرائع

8. ما هي اشهر المساجد المحيطة بالسوق المغلق في اسطنول؟

  • مسجد ايا صوفيا ويتميز هذا المسجد بانه من اشهر المساجد والمزارات السياحية في منطقة السوق المغلق وفي تركيا بشكل عام وتحول هذا المسجد الي متحف حاليا حيث كان هذا المسجد في البداية كنيسة كتدرائية ثم بعد ذلك تم تحويلها الي مسجد علي يد السلطان محمد الفاتح واخيرا تم تحويله الي متحف.
  • المسجد الازرق (جامع السلطان احمد) يتصف هذا المسجد بانه معروف ومشهور جدا في اسطنبول وفي منطقة السوق المغلق ويأتي اليه السياح من جميع انحاء العالم لرؤية هذه التحفة المعمارية ولقب هذا المسجد بالازرق لان مزخرف ومزين بالسيراميك ذات اللون الازرق.

9. لماذا يطلق علي منطقة السوق المغلق بانها من اغلي المناطق في تركيا؟

بسبب وصول سعر ايجار المتر المربع في هذه المنطقة الي 3500 ليرة وذلك بسبب انه منطقة سياحية ويتوافد اليها الزوار من جميع البلاد.


10. ما هي الانشطة السياحية التي يمكن ان اقوم بها في منطقة السوق المغلق في اسطنبول؟

  • يمكن التجول في السوق والتسوق فيه والاستمتاع بجمال المنتجات التركية اليدوية.
  • زيارة المساجد القريبة من السوق ورؤية جمالها المعماري الذي يعود الي عصر الدولة العثماية
  • الذهاب الي المتاحف القريبة من السوق ومشاهدة التحف الاثرية العثمانية العريقة.
  • تذوق المأكولات والمشويات التركية الاصلية من خلال الذهاب الي المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية التركية.
  • الاستمتاع بجمال الطبيعة في منطقة السوق المغلق وذلك من خلال الراحة والاسترخاء في حديقة جولهانة القريبة من منطقة السوق المغلق.

تجريبتي مع زيارة السوق المغلق في اسطنبول

السوق المغلق في اسطنبول
تجريبتي مع زيارة السوق المغلق في اسطنبول

السوق المغلق في اسطنبول
تجريبتي مع زيارة السوق المغلق في اسطنبول

السوق المغلق في اسطنبول
تجريبتي مع زيارة السوق المغلق في اسطنبول

مواضيع مميزة لكم

المصدر
express shipping worldwide websitetrip advisor website

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى