تجاربي السياحية في تركياتجاربي في تركيا

تجربتي في مدينة اسطنبول مع نورين يوسف الجزء الثاني

إسطنبول كانت ومازالت أهم العواصم السياحية المحببة للعرب والكثيرين يتمنون زيارتها والتعرف عن قرب لملامحها التاريخية وعادات أهلها وطبيعتها الساحرة، ولعل الكثيرين يجهلون بعض المعلومات بخصوص السفر وكيفية قضاء امتع الأوقات والاستفادة من كل دقيقة برحلتهم إلى بلاد الأناضول، وكنا قد عرضنا الجزء الأول لتجربة نورين يوسف في إسطنبول وقد تحدثت فيها عن الأوراق المطلوبة للسفر والطيران والإقامة والمواصلات، وسنتحدث في الجزء الثاني من تجربتها عن تفاصيل رحلتها ونصائحها الخاصة بالسياحة والتسوق داخل المدينة.


الجزء الثاني من تجربتي في اسطنبول مع  نورين يوسف 

اليوم الأول – زيارة برج جالاطا:

استكمالا لحديثي عن تجربتي السياحية في اسطنبول وكنت في الجزء الأول كنت قد شرحت لكم كيفية الوصول من المطار إلى منطقتي تقسيم أو السلطان أحمد ومن خلال تجربتي أنصحكم في اليوم الأول بزيارة Galata bridge والسوق المصري لأن المسافة بينهم قريبة وهنا ستقضي الوقت في التسوق ومن بعدها يمكنكم الذهاب للتمشي في منطقة برج جالاطا الأجواء هناك جميلة للغاية خاصة لمحبي السكينة والهدوء والفن فهذه المنطقة لها طابع خاص بها يمتع الروح.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef – الجزء الثاني

اليوم الثاني – قصر توبكابي:

في اليوم الثاني ومن ضوء رحلتي لإسطنبول من الأفضل أن تبدأوا بزيارة topkapi palace لأنه سيأخذ منكم وقت ليس بالقليل قد يصل لساعتين، تذكرة الدخول 40 ليرة بالإضافة لـ 25 ليرة لزيارة الحرملك وبعد الانتهاء من زيارة القصر وجدت بجانبه بازار لبيع الهدايا والتذكارات والتقطنا صور جميلة بزي السلطان والسلطانة وهو ما يمكنكم فعله وستحصلون على الصورة مطبوعة وقيمتها 25 ليرة وستظل ذكرى جميلة للغاية تذكركم بأجواء المنطقة التاريخية.

من بعد التجول داخل القصر كنا بحاجة لبعض الراحة لالتقاط الأنفاس وجلسنا بالقرب من النافورة الموجودة قبالة مسجد السلطان أحمد ومن بعدها قمنا بزيارة مسجد السلطان أحمد وهنا أذكركم بنقطة هامة إذا كان أحدكم يرتدي شورت قصير فوق الركبة سيضطر لارتداء شيئا يشبه التنورة لتغطية الركبة ودخول المسجد مجاني وسيأخذ من وقتكم دقائق بسيطة ومن بعده قمنا بزيارة كنيسة ايا صوفيا وتذكرة الدخول بـ40 ليرة وتجولنا داخلها قبالة الساعة وقد تزيد الفترة أو تقل بحسب اهتمامكم بالتفاصيل داخلها.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef – الجزء الثاني

بجوار المسجد يوجد basilica cistern وهو صهريج موجود أسفل سطح الأرض وتكلفة دخوله 20 ليرة والتجول به سيأخذ بضع دقائق بعدها يمكنكم اخذ استراحة وتناول الغداء وفي نفس المنطقة يوجد الجراند بازار وقمنا بشراء بعض الأغراض بعد المفاصلة في السعر وأنصحكم أن تفاصلوا وأن لا تقوموا بالشراء مباشرة لأن الأسعار مبالغ فيها.

ملحوظة هامة: أنصحكم بشراء كارت المتاحف museum pass وقد أرفقت لكم صورته هنا وتكلفته 85 ليرة وتستطيع دخول الكثير من المتاحف عن طريقه ماعدا basilica cistern، وعندما قمنا بحساب تكاليف تذاكر المتاحف التي زرناها وهي قصر توبكاب والحرملك الخاص به وأيا صوفيا وجدناها 105 ليرة أي أنها اقل من تكلفة الكارت، والحصول على كارت المتاحف سهل لأنه موجود في شباك التذاكر الخاص بكل متحف.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef – الجزء الثاني

اليوم الثالث – زيارة جزر الاميرات

بعد اليوم الثاني والذي قد خصصناه لزيارة المتاحف أنصحكم أن تجعلوا اليوم التالي مخصصا لزيارة جزر الأميرات وهو ما فعلنا وللذهاب إليها من تقسيم يمكنكم استخدام المترو والنزول بمحطة ترام كبطاش وبعد الخروج منه تعبرون الطريق للاتجاه المقابل لتجدوا مرفأ كبطاش وبه مدخل خاص لحجز التذاكر لعبارات جزر الأميرات وقد وجدناها يسار المرفأ وكان على يمين المرفأ شباك أخر خاص بحجز تذاكر منطقة البرصة.

للذهاب إلى جزر الأميرات من منطقة السلطان احمد ستستقلون الترام إلى محطة كبطاش أيضا أو محطة eminonou وبالسير 5 دقائق ستصل للميناء وتأخذ العبارة من امينونو لجزر الأميرات وتكلفة التذكرة 6 ليرات وتذكرة عبارة جزر الأميرات من ميناء كبطاش تكلفتها 7 ليرات و7 ليرات للعودة ونحن قد قمنا بحجز الذهاب فقط وقمنا بحجز تذكرة العودة من الجزر حتى لا نكون ملزمين بالمغادرة في توقيت محدد.

دخول الجزر ليس له تذكرة فهو مجاني وكنا قد استقرينا بالنزول للجزيرة الأخيرة وهي الأكبر وهناك قمنا بركوب الحنطور وتسعيرته ثابتة وهي 75 ليرة وستتجولون به فترة ما بين 35 دقيقة إلى 40 دقيقة والحنطور يكفي 4 أشخاص وطفلان صغيران، وفي الجزيرة وجدنا الكثير من المطاعم التي تعد أشهى المأكولات الشعبية التركية وأيضا وجدنا الكثير من المحال لشراء الأغراض والتذكارات الخاصة بالجزر.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef – الجزء الثاني

اليوم الرابع – منطقة البورصة

في اليوم الثالث قررنا الذهاب إلى منطقة البورصة وتكلفة عبارة بورصة للذهاب 27 ليرة وتذكرة العودة 27 ليرة أخرى ومدة الرحلة بالعبارة ساعتان إلا الربع، وأنصحكم نصيحة هامة بأن تقوموا بركوب عبارة الثامنة صباحا وهو الميعاد الأفضل للتمتع بأجواء الرحلة البحرية وقد أخطأنا خطأ كبير بأن ركبنا عبارة الظهيرة والتي تقوم في الثانية عشر ظهرا فلم نستمتع كثيرا بالوضع.

بعد الوصول إلى البورصة ستجدون كشك صغير لحجز التذاكر ومن خلاله قمنا بحجز تذكرتين ذهاب وعودة للجبل لكل فرد والتذكرة تكلفتها 5 ليرة وبالنسبة للتلفريك فتذكرة الفرد ليرة صعودا وهبوطا ولكن تذكرة الصعود فقط تكلفتها 25 ليرة، وأعلى الجبل وجدنا مطاعم كثيرة ويمكنكم الشوي هناك فقد اتفقنا مع احد المطاعم وقاموا بإعطائنا شواية والطعام المتبل وقمنا نحن بشويه وكانت من أجمل لقطات رحلتنا واستمتعنا كثيرا ووجدنا أعلى الجبل بعد نزولنا من التلفريك شجرة كبيرة يقوم الكثير من الناس بزيارتها.

اليوم الخامس – قصر دولما بهجة:

في اليوم الخامس أنصحكم بزيارة قصر دولما بهجة وتذكرة دخوله تكلفتها 40 ليرة واعتذر عن عدم معرفتي للكثير من المعلومات عن هذا القصر لأنني لم يسعفني وقتي بزيارته، وفي حال قمتم بزيارة القصر فمن الممكن بعد انتهاء جولتكم بداخله أن تذهبوا لشارع الاستقلال لأنه قريب من القصر وبعد التجول به سيكون من الرائع أن تستمتعوا برحلة بحرية في مضيق البوسفور وقد استقللنا مركب من ميناء امينونو تكلفته 12 ليرة للفرد ومن بعدها ذهبنا إلى تل العرائس camilica hill.

اليوم السادس – يوم سابانجا:

اليوم السادس قررنا الذهاب للمعشوقة spanga وهي على بعد 120 كم من إسطنبول ومدة الوصول لها حوالي ساعة وسوف تقضي اليوم كله على الأغلب فيها وهذا ما حدث معنا فقد استمتعنا كثيرا بقضاء يوم كامل بسابانجا وفي أخر اليوم ذهبنا للتسوق وهو ما يمكنكم فعله قبل نهاية اليوم.

ملاحظاتي لكم الخاصة بالترفيه والتسوق في أسواق ومولات إسطنبول وحتى تخوضوا رحلة تسوق مثالية هي كالآتي:

المولات: يوجد مول optimum ويقع بالجزء الأسيوي من إسطنبول ويوجد مول جواهر gavaher mall وهو في الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول ويوجد أيضا مول إسطنبول ولكنه بعيد جدا ويمكنكم أيضا التسوق في ميدان تقسم وفي شارع محمود باشا والجراند بازار ولكن للتسوق من هذه الأماكن يجب أن تمتلك خبرة المفاصلة في السعر لأن الاسعار في هذه الأماكن مبالغ فيها خاصة في الجراند بازار.

أماكن الترفيه في إسطنبول: اماكن الترفيه داخل اسطنبول تتعدد ويوجد الكثير من المراكز التجارية التي تحتوي على أماكن ترفيهية والسينمات ويوجد بالمدينة ملاهي viva land للأطفال وaquarium وdinosaur simulation.

التسوق الداخلي في اسطنبول: للتسوق داخل إسطنبول يوجد السوق المصري Egyptian bazar ومكانه أمام ميناء امينونو ويباع فيه البهارات التركية والعطارة بجميع أنواعها بالإضافة للحلويات التركية الجميلة، بالإضافة الي اني أذكركم هنا بأن السوق المصري والجراند بازار يغلقون أبواب محلاتهم في السابعة مساءا والمحال والمراكز التجارية بشارع الاستقلال تغلق أبوابها في العاشرة مساءا وبالنسبة للمطاعم والمقاهي فهي فقط التي تستمر في العمل لساعات متأخرة من الليل.

احتساء القهوة: لمحبي القهوة فاجمل بن يمكنكم شراؤه بإسطنبول ستجدونه في محمد أفندي بجوار السوق المصري، ولابد لكم من تجربة مقهى حافظ مصطفى وساميت سراي فقد قضينا بهم وقت مميز للغاية واستمتعنا بالأجواء كثيرا.

نصيحة بسيطة: أنصحكم بالتسوق وأنتم مرتديين حذاء رياضي مريح ” كوتشي ” لأنكم ستسيرون لفترات طويلة خاصة وإن كنتم تنوون توفير تكلفة سيارات الأجرة ” التاكسي ” لأنه مكلف جدا.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef – الجزء الثاني

وهنا اكون قد انتهيت من سرد تجربتي مع إسطنبول الجميلة والتي قد قضيت أوقات لا تنسى بها ومن خلال الأسطر السابقة قد وجهت لكم بعض النصائح لقضاء أفضل عطلة داخل المدينة وكيفية الاستفادة من كل دقيقة بالرحلة بشكل مميز من خلال ما حدث معي أثناء رحلتي بها.

Date: November 3, 2016

مواضيع مميزة لكم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى