تجاربي السياحية في تركياتجاربي في تركيا

تجربتي في مدينة اسطنبول مع نورين يوسف الجزء الاول

إسطنبول أحد أشهر العواصم السياحية العالمية وتتمتع بشعبية كبيرة في دول العالم أجمع وبالأخص ببلاد المشرق العربي وتجتذب ملايين الزوار العرب كل عام وقد كانت الدراما التركية عامل مساعد على نقل جمال وسحر إسطنبول للمتلقي العربي وأصبحت إسطنبول على رأس المدن التي يحلم الكثيرين بزيارتها ومن خلال نقلنا لأهم تجارب زائري تركيا لكم كي تسترشدون بها فإننا سننقل لكم تجربة مفادها الأساسي تعريفكم على أهم تحتاجونه للسفر والسياحة بإسطنبول وأماكن الإقامة والتنقلات نقلا عن نورين يوسف صاحبة التجربة.


تجربتي في اسطنبول تركيا الجزء الأول مع نورين يوسف

تجربتي اليوم هي تجربة ارشادية للمسافرين إلى تركيا وقررت سرد تفاصيلها والتي تعود لعام 2016 وسأذكر لكم فيها بعض النقاط التي قد تحتاجون لمعرفتها وخاصة الذين لم يزوروا البلد من قبل، وقد ضممت لكم في تجربتي أهم المعلومات عن الأوراق المطلوبة ورحلات الطيران وأماكن الإقامة والتنقلات وما إلى ذلك من تفاصيل يحتاج لها السائح العربي قبل السفر تركيا وسنتعرف معا أيضا كيف بدأت رحلتي لإسطنبول وبعض التفاصيل التي قد توفر عليكم وقت ومجهود عند السفر.

تركيا بلد جميلة بالفعل وقد ظلمها من اقتصر السياحة بها على إسطنبول فقط فتركيا بلد كبير ويتمتع بالسحر والجمال، ومناطقه متعددة وتستحق السفر بجانب إسطنبول كمناطق طرابزون- زير- بورصة- أزمير- أنطاليا- كابادوكيا وغيرها من المناطق التي تتمتع بجمال الطبيعة والأماكن الرائعة التي تستحق المشاهدة.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef ” – الجزء الاول

ليس معنى ذكري لتلك المدن أني وجدت إسطنبول سيئة على العكس فمدينة إسطنبول جميلة جدا وأنوي زيارتها مرة أخرى متى أتيحت لي الفرصة مرة أخرى بعكس تايلاند التي اكتفيت منها بزيارة واحدة، لقد سافرت إلى تايلاند وأرشح لكم أن تسافروا لطرابزون بدلا منها، وسوف أتحدث لكم في أول جزء من تجربتي في إسطنبول عن اكثر الأشياء التي تحتاجون لمعرفتها قبل السفر لتركيا وسأشرحها لكم تفصيليا حتى تكونوا على دراية تامة ومعرفة كاملة بأهم تفاصيل الرحلة من البداية.

أولا لعمل تصريح السفر أو الفيزا من مصر يتوجب توافر الآتي:

  • كشف الحساب البنكي عن أخر ستة اشهر ويجب توافر رصيد جيد “أقل مما تحتاجه لتصريح السفر لأوروبا”.
  • HR letter
  • حجز طيران مبدئي عن طريق اي من شركات السياحة وتكلفته من 40 إلى 60 جنيه بحسب الشركة.
  • حجز فندق مبدئي عن طريق مواقع حجز الفنادق ومنها booking.
  • تأمين طبي عن طريق شركات التأمين وتكلفته 100 جنيه “تأمين طبي مدته 8 أيام”.
  • جواز سفر ساري لمدة 6 أشهر.
  • صورتان شخصيتان ذات خلفية بيضاء.

بعد تحضير الأوراق تأتي الخطوة التالية وهي الدخول إلى موقع السفارة التركية وسيقومون بإرسال ورقة بها ميعاد الزيارة، واؤكد لكم على أهمية اصطحاب تلك الورقة أثناء الذهاب للسفارة لأنه لن يتم قبول باقي أوراقك من دون تلك الورقة وستقوم بدفع مبلغ مالي قدره  470 جنيه، وسأذكر لكم أهم الملحوظات لتيسير الامر عليكم أهما:

  • إذا ما كان الراغب في استصدار تصريح السفر لتركيا زوجان يجب تقديم صورة من وثيقة الزواج لأن هذا سوف يسهل من مهمتكم وسيتغاضون عن كشف الحساب البنكي للزوجة وستستخرج الفيزا خلال يومان.
  • لو كنتم أقل من 18 عام أو أكبر من 45 عام سوف يتم استصدار الفيزا أون لاين وتكلفتها 20 دولار دون الحاجة لاستخراج تصريح أمني لأنه مطلوب لمن هم في سن 18 إلى 45 سنة.

التصريح الأمني: يتم استصداره بعد الحصول على الفيزا ويستخرج من مجمع التحرير في الدور الأول من خلال ضابط الاتصال ومواعيد العمل تبدأ من الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الظهر، وتصطحب معك جواز السفر وصورة لأول صفحة بجواز السفر وصورة ضوئية لصفحة الفيزا وتقوم بدفع خمسون قرشا، وتقوم بملأ الاستمارة ويجب أن تكون على معرفة بتاريخ ميلاد والدك واسمه رباعيا، وبعد 5 أيام تذهب مرة أخرى لمجمع التحرير لاستلام التصريح الأمني وأنصحكم بالذهاب بعد 12 ظهرا حتى يكون قد تم تجهيزه لتتسلمه.

ملحوظة: إذا كان مذكور بجواز السفر المهنة سوف يسهل ذلك استصدار التصريح الأمني، بالإضافة إلى من يكون مذكور في جواز سفرهم الشهادة الجامعية الحاصلون عليها خاصة إذا كانت بكالوريوس هندسة أو طب أو صيدلة أو علوم أو اقتصاد وعلوم سياسية لأنها تقوي موقفك أثناء استصدار التصريح ولا تسألوني لماذا يضعون هذا في اعتبارهم لأني لا امتلك إجابة.

بالنسبة للطيران هناك العديد من شركات الطيران كخطوط الطيران التركية وشركة مصر للطيران وتكلفة تذكرة الذهاب والعودة بهما حوالي 2800 جنيه ويجب أن تقوم بحجز تذاكر الطيران قبلها بفترة لا تقل عن 3 أسابيع، وتوجد أيضا شركة نايل اير وتكلفة تذكرتي الذهاب والعودة بها 2400 جنيه ولكن مواعيدهم سيئة للغاية فعند الإقلاع من مطار القاهرة تأخروا ساعة وخمسون دقيقة وعند الإقلاع من تركيا تأخرت الطائرة لأكثر من ساعة، فإذا لم يكون التأخير سيشكل لك عائقا فيمكنك السفر معهم لأنهم الأرخص من حيث التكلفة وأذكركم أن رحلاتهم أيام الأحد والأربعاء والجمعة فقط ويمكنك الحجز قبل السفر بفترة بسيطة.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef ” – الجزء الاول

أما بالنسبة للإقامة فأنا أفضل بشكل شخصي منطقة السلطان احمد خاصة لقربها من محطة ترام gulhane وتتمتع تلك المنطقة بأجواء رائعة وأرشح لكم فندق sirkeci park hotel والعيب الوحيد الذي وجدته فيه هو أن غرفه ضيقة ولكنكم لن تتواجدوا في الغرف إلا في فترة النوم فقط ولهذا لن يشكل ذلك عائقا.

قمنا بحجز الفندق عن طريق موقع بوكينج من خلال عرض على السعر وحصلنا على الغرفة مقابل 100 ليرة للغرفة المزدوجة في اليوم الواحد، وجدنا الغرف نظيفة وطاقم الخدمة بالفندق ممتازين ويتحدثون الإنجليزية بشكل جيد ومتعاونون جدا مع النزلاء ويفصل بين الفندق ومحطة الترام دقيقتين سيرا على الأقدام و10 دقائق لتصل إلى مسجد السلطان أحمد.

يفضل الكثيرون الإقامة بمنطقة تقسيم لحداثة فنادقها وفخامتها ولأن غرفها أكبر من حيث المساحة وحتى يكونوا بالقرب من شارع الاستقلال، ولكل منا وجهة نظر في الماكن الذي يود الإقامة فيه وما يجده مناسبا وفي رأيي المكان الأجمل للشعور بعبق إسطنبول وأجوائها هو الإقامة بمنطقة السلطان أحمد  التي يطلقون عليها في إسطنبول المدينة القديمة أو “Old city”.

أما عن كيفية الوصول إلى الفندق بتقسيم سواء من مطار صبيحة أو مطار أتاتورك فيمكنك استخدام havatas bus وثمن التذكرة 15 ليرة، وللانتقال لمنطقة السلطان أحمد من مطار أتاتورك أو مطار صبيحة يمكنك استخدام نفس الباص ثم تستقل الترام لمنطقة السلطان احمد وتذكرة الترام ثمنها 2.30 ليرة.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef ” – الجزء الاول

أود تذكيركم بأن هافطاش باص يتحرك كل نصف ساعة من المطار ويتميز بالنظافة كما انه مكيف ويوجد به مكان مخصص للحقائب كما هو الحال في أتوبيسات السوبر جيت هنا، وبعدما تصعد للباص وتجلس بمقعدك يقوم السائق بحجز بمنحك تذكرة الركوب، وبالإضافة للباص يمكنك استقلال المترو لتقسيم أو للسلطان أحمد.

عن نفسي عندما كنت في فندق sirkeci park ولكي أذهب للمطار قمت بالحجز من خلال الفندق بـ airport shuttle bus وكانت عبارة عن سيارة van صغيرة ولكنها كانت نظيفة وتكلفة الفرد لمطار أتاتورك 16.50 ليرة، بينما تكلفتها من الفندق بالسلطان أحمد إلى مطار صبيحة 30 ليرة لأن المسافة أبعد وقد قمت بالحجز معهم لأن تكلفتهم أقل من تكاليف المواصلات العادية، وإذا استخدمت المترو فلا تشعر بالاستغراب من شكلك وأنت تحمل حقائبك لأنك ستجد اغلب من حولك يحمل ويجر الحقائب فلست وحدك يا عزيزي.

إسطنبول كارت “Istanbul kart”: هي بطاقة مهمة للغاية إذ أنها خاصة بالمترو والترام ومعظم تحركاتك داخل إسطنبول ستكون من خلالهم لذلك احرص على استخدامه عن طريق تلك الماكينة التي قد أرفقت لكم صورتها هنا وستجدها أمامك بمجرد خروجك من مطار صبيحة وفي الماكينة ستقوم باختيار كلمة Istanbulkart وتقوم بإيداع مبلغ 10 ليرات على الأقل لأن تكلفة الكارت 6 ليرة وسيقوم بمنحك رصيد بقيمة 4 ليرة وأرى أن أقل قيمة يمكنك شحن الكارت بها هي 10 ليرات لأنك سوف تحتاجهم كثيرا في بداية رحلتك.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef ” – الجزء الاول

لإعادة شحن الكارت يمكنك فعل ذلك من أية ماكينة في المنطقة المحيطة بك وكل ما عليك فعله هو أن تضع الكارت على وجهه وستبدأ الماكينة بنطق بعض الكلمات التركية وسوف يظهر على شاشة الماكينة قيمة الرصيد الموجود بالكارت وهكذا تكون قد قمت بشحنه.

تجربتي في مدينة اسطنبول
تجربتي في مدينة اسطنبول مع ” Noureen Youssef ” – الجزء الاول

بعض الأشياء التي أنصحك أن تأخذها في اعتبارك أولها أن تقوم بتغيير عملة بمبلغ بسيط داخل المطار لأنه يعطي مقابل أقل من مكاتب الصرافة العادية قيمة الدولار في المطار 2.85 ليرة والأفضل أن تسحب الأموال التي سوف تحتاجها من خلال ماكينة الصراف الآلي لأنها ستخرج لك العملة بالليرة.

من الممكن أن تقوم بشراء خط مكالمات محمول من هناك وقد أجمع أغلب الذي سافروا إلى تركيا على أن turkcell هي الشبكة الأقوى وتغطيتها هي الأفضل وثمن شريحة الاتصال ومعها باقة 3 جيجا بايت للإنترنت و750 دقيقة للمكالمات و1000 رسالة “ولن تحتاج لاستخدام الرسائل” وتكلفة الخط وباقة الإنترنت والمكالمات والرسائل 100 ليرة، وبحسب تجربتي فسوف تحتاج لهذا الخط إذا كنت ستنتقل إلى مدينة أخرى بجانب إسطنبول لأنك لو بقيت داخل إسطنبول فقط فسوف تحتاج لخدمات الإنترنت خارج الفندق فقط، وقد استفدت كثيرا من الأنترنت خارج الفندق خاصة في الترجمة لأن قليلون هناك من يتحدثون بالإنجليزية.

ملحوظة أخيرة: وهي خاصة بمطار صبيحة، فعلى الرغم من أنه المطار الثاني بإسطنبول إلا أنه نظيف جدا ومنظم والتعامل بداخله جيد جدا وسلس، إلى هنا أنتهي من سرد الجزء الأول من تجربتي والذي خصصته لإرشادكم على أهم ما سوف تحتاجونه قبل وأثناء سفركم إلى تركيا وإسطنبول بالتحديد وسوف أستكمل معكم باقي تجربتي في جزء ثاني سأقول بعرضه عليكم، أتمنى أن أكون قد أفدتكم بعض الشيء.

Date: September 28, 2916

مواضيع مميزة لكم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى